كوشنير يصل تل ابيب لبحث صفقة القرن

كوشنير وصفقة القرن

رام الله الإخباري

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن جاريد كوشنير كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمبعوث الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات، سيلتقيان، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن اللقاء لبحث قضية "صفقة القرن" في ظل أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وتأثير ذلك على المضي قدما في الخطة والمؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في البحرين نهاية شهر يونيو المقبل.

وكان الوفد الأمريكي التقى مع سفير إسرائيل في واشنطن رون ديرمر، أحد المقربين من نتنياهو، للتباحث حول قضايا عدة.

ووصل الوفد الأمريكي مساء الأربعاء، إلى إسرائيل، بعد جولة في بلدان عربية بحثا مع زعمائها "صفقة القرن"، حيث زار كوشنير وغرينبلات كلا من المغرب والأردن.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، قد أكد على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام الشامل والدائم على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ووفقا لمصادر أمريكية مسؤولة، فإن الجولة تأتي لمناقشة الجانب الاقتصادي من "صفقة القرن"، والتي تعدها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإشراف من صهره كوشنير.

وفي ذات السياق، كتب مسؤول ملف المفاوضات صائب عريقات في تغريدة له على "تويتر" معقبا على حل الكنيست " أصبحت الآن صفقة القرن القادم" .

وإن كان نتنياهو طلب، إبان الانتخابات الإسرائيلية السابقة في شهر أبريل/نيسان الماضي، من الإدارة الأمريكية إبقاء الخطة طي الكتمان لحين فوزه بالانتخابات وتشكيل حكومة جديدة فإنه من المتوقع أن يوجه طلبا مشابها الآن.

وكتب الدبلوماسي الأمريكي السابق آرون ميلر في تغريدة على "تويتر" فور الإعلان عن حل الكنيست "لا يوجد سوى وجهين إيجابيين للمشهد السخيف في إسرائيل، بعد 7 أسابيع من إجراء الانتخابات والتوجه إلى انتخابات جديدة: أولاً لن يكون هناك قانون حصانة أو محاولة لتقويض المحكمة العليا في إسرائيل، وثانيا إذا كان ذكيا فإن كوشنير سيؤجل خطة السلام".

معا