فرنسا تطلب من السعودية والامارات وقف" الحرب القذرة "

فرنسا والحرب في اليمن

رام الله الإخباري

طالبت الخارجية الفرنسية، السعودية والإمارات بالعمل على وقف الحرب المستمرة في اليمن منذ سنوات، والتي راح ضحيتها مئات الالاف بين قتيل وجريح ونازح.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، إن "على السعودية والإمارات العمل على إنهاء الصراع الدائر في اليمن، لأنها حرب قذرة".

ومنذ العام 2015، يعيش اليمن أوضاعاً مأساوية بعد اشتعال فتيل حرب بين تحالف عسكري تقوده السعودية والإمارات، وجماعة أنصار الله الحوثية، التي سيطرت على

العاصمة اليمنية صنعاء، ما دفع الرئيس عبدربه منصور هادي لطلب المساعدة السعودية في استعادتها.

وبحسب تقارير أممية، فإن اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج 22 مليون شخص، أي 75% من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية

الإنسانية، بما في ذلك 8.4 مليون شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة.

وفي سياق منفصل، قال لو دريان، إن "فرنسا تكثف الجهود الدبلوماسية لمنع إعدام أربعة من مواطنيها في العراق بعد إدانتهم بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابي"، مشدداً على أن فرنسا تحترم سيادة العراق لكنها تعارض عقوبة الإعدام.

وقال مسؤول قضائي عراقي، في وقت سابق، إن "محكمة عراقية قضت بإعدام 3 مواطنين فرنسيين ينتمون إلى داعش، حيث أن الفرنسيين الثلاثة، الذين حكم عليهم

بالإعدام، كانوا من بين 12 فرنسيا سلمتهم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إلى العراق في يناير الماضي".

وقال الرئيس العراقي برهم صالح، خلال زيارة قام بها إلى باريس في فبراير الماضي، أن المتهمين الفرنسيين الاثني عشر سيحاكمون وفقا للقوانين العراقية.

 

سبوتنيك