واشنطن تحذر الفلسطينيين من رفض المشاركة في مؤتمر البحرين

ترامب والفلسطينيين ومؤتمر البحرين

رام الله الإخباري

أعلنت الإدارة الأمريكية، الأربعاء، أنها ستشارك في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده بالعاصمة البحرينية المنامة أواخر الشهر المقبل، محذرة في الوقت ذاته السلطة الفلسطينية من استمرار رفضها المشاركة في المؤتمر الاقتصادي.

وقال مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إن الفلسطينيين سيخسرون كثيرا إذا لم يشاركوا في مؤتمر البحرين الشهر المقبل.

وأضاف غرينبلانت في كلمة له في مجلس الأمن، مساء الأربعاء، إن "المؤتمر الاقتصادي سيضع مسار بديل لتحقيق تطلعات الفلسطينيين، ويجب أن نعمل معاً لإيجاد حل حقيقي للأزمة، وسنواصل دعم إسرائيل، ولا يجب أن ننتظر حتى يتحقق الحل الشامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وزعم غرينبلات أن الإدارة الأمريكية مستعدة لإطلاق حوار مع الحكومات التي تستضيف اللاجئين الفلسطينيين، مدعيا أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تعمل في الرمق الأخير لها.

وتابع مبعوث ترامب للشرق الأوسط "الفلسطينيون يستحقون جهة دعم أفضل من الأونروا، وأوقفنا دعم الوكالة لأنها لا تحقق ما نتمناه منها"، متوقعا أن ينخفض تمويل الأونروا الفترة المقبلة.

وتعاني الوكالة الأممية أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار الولايات المتحدة، قبل أشهر، تقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018 إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ 365 مليونا في 2017.

وتبع تقليص واشنطن دعمها للأونروا قرار من إدارة الرئيس دونالد ترامب في 31 أغسطس / آب الماضي، بقطع المساعدات المالية للوكالة الأممية بشكل كامل.

الأناضول