اشتيه : سنحارب البطالة والفقر وسنشجع على الزراعة والسياحة

محمد اشتيه

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الإثنين، عن استكمال خطة الـ "100" يوم عمل، التي وضعتها الحكومة في اجتماعها بعد أدائها اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس.

وأوضح اشتية خلال كلمته في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي برام الله، أوضح أنه منذ اليوم الأول لتكليف الحكومة، عمل على تحقيق خطة قصيرة الأجل، تتمثل ملامحها في تشجيع الزراعة والسياحة والحد من الفقر والبطالة، وخلق مشاريع تنموية، وصون الحريات العامة، ودعم المرأة والشباب، والاهتمام بالتدريب المهني وصون

الحريات العامة وتعزيز الشفافية وتقوية وإنشاء المدن الصناعية وخلق مشاريع ريادية تنموية وبادئات الأعمال والتكنولوجيا وتعزيز الاستثمار بالطاقة النظيفة والاهتمام بالموارد المالية.

وقال: "سنعمل خلال هذه الفترة على إنجاز قضايا بقيمة 245 مليون دولار، وبمؤشرات قياسية عددها 176 مؤشر"، مضيفاً أن الخطة تستند إلى الانفكاك التدريجي والتراكمي عن اقتصاد الاحتلال من خلال وقف التحويلات الطبية، وتعزيز المنتج الوطني، والتوجه للتنمية بالعناقيد من خلال التخطيط الاقتصادي الشامل.

وأضاف: "خلال 100 يوم، قمنا برسم الاتجاه اللازم من خلال 46 قرار و77 رسالة تكليف، لتعزيز صمود المواطنين في مجالات الصحة والتعليم المهني والاقتصاد والزراعة والقضايا اليومية التي تساند حياة الناس".

وتطرق اشتية، إلى ملف آخر خلال الاجتماع، حيث أعلن أن الحكومة ستقوم بإجراء انتخابات في 14 بلدية خلال أقل من 90 يوماً.

كما وكشف اشتية عن توفير الحكومة قرض بمبلغ 50 مليون دولار لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء مع إمكانية شراء الكهرباء من الأردن.