ترامب: لن أسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية

ترامب يهدد إيران

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، على عدم السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية، مشدداً على عدم رغبته بخوض حرب معها.

وخلال مقابلة مع قناة" فوكس نيوز" الأمريكية، قال ترامب: "لا أريد الحرب. لكن أمامكم أوضاع مثل إيران، فلا يمكننا أن ندعها تمتلك أسلحة نووية، لا يمكننا السماح بحدوث ذلك أبداً".

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه يريد تجنب تكاليف الحرب الباهظة، قائلاً: "مع كل ما يجري، وأنا كما تعلمون لست شخصاً يريد الدخول في الحرب، لأن الحرب تؤذي الاقتصادات، الحرب تقتل الناس، والأكثر من ذلك بكثير".

وحول سؤاله عما يقصده السياسي الأمريكي ليندسي غراهام عندما قال مؤخراً إن ترامب يريد "غزوات مختلفة"، قال ترامب: "إذا كان هناك غزو فهو غزو اقتصادي".

وحذر ترامب، إيران بأنها "إذا أرادت الحرب فستكون نهايتها رسمياً، نظراً لأنها تعرضت لدمار كامل من الناحية الاقتصادية".

وحث ترامب الإيرانيين على المجيء إلى طاولة المفاوضات خلال المقابلة، وقال في الوقت ذاته: إن "الاتفاق النووي الذي أبرمه أوباما مع إيران عرض مرعب".

وكان الرئيس ترامب قد كتب تغريدة على موقع "تويتر"، أمس الأحد، قال فيها: "إذا أرادت إيران الحرب، ستكون تلك الحرب هي النهاية الرسمية لها"، متابعاً: "لا تهددوا الولايات المتحدة الأمريكية مجددا".

وأعلنت الولايات المتحدة مؤخراً، إرسالها حاملة طائرات وقاذفات "بي-52" إلى الشرق الأوسط لمواجهة ما وصفته بتهديدات محتملة من إيران ضد المصالح الأمريكية، فيما ردت طهران بالقول بأنها مستعدة لمواجهة التهديد الأمريكي.

وازدادت التوترات بين الجانبين بعد إعلان واشنطن العام الماضي الانسحاب من الاتفاق الدولي للعام 2015 حول برنامج إيران النووي وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على الجمهورية الإسلامية، وإعلان الأخيرة قبل أيام تخفيض بعض من التزاماتها ضمن الاتفاق ردا على واشنطن.