الأحد 19 مايو 2019 09:32 م بتوقيت القدس المحتلة

أمريكا تبدأ بشكل علني تطبيق "صفقة القرن"

أمريكا تبدأ بشكل علني تطبيق "صفقة القرن"

أفادت شبكة الـCNN الأمريكية، مساء اليوم الأحد، أن البيت الأبيض سيكشف خلال الساعات القليلة القادمة عن الجزء الأول من خطة السلام في الشرق الأوسط (صفقة القرن).

وقالت القناة أن الولايات المتحدة الأمريكية ستشجع خلال الخطة على الاستثمار الاقتصادي في قطاع غزة.

وذكرت أنه ستُعقد ورشة اقتصادية دولية في دولة البحرين أواخر يونيو القادم كجزء أول من خطة السلام في الشرق الأوسط، مبينة أن الورشة الدولية الاقتصادية بالبحرين هدفها تشجيع الاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

وأشار تقرير "سي إن إن" إلى أن المسؤولين في البيت الأبيض سيعلنون عن الجزء الأول الذي يعني بالشق الاقتصادي من الخطة التي عمل على صياغتها صهر الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، والذي يتمثل بعقد مؤتمر اقتصادي في العاصمة البحرينية المنامة.

وأشار المصدر إلى أن الشق الاقتصادي في "الصفقة" الأميركية يبدأ بتنظيم مؤتمر في 25 و26 حزيران/ يونيو المقبل، في العاصمة البحرينية المنامة، لبحث ضح استثمارات اقتصادية إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.

ولفتت مصادر إعلامية إسرائيلية إلى أن الخطة تنص على أن يتم دعوة إسرائيل إلى المؤتمر الاقتصادي التمهيدي لـ"صفقة القرن"، على أن يحضرها وزير المالية الإسرائيلية، موشيه كاحلون.

وسيشارك في المؤتمر الذي سيقام على هيئة "ورشات عمل"، وزراء المالية والخبراء الاقتصاديين من الدول الحليفة للولايات المتحدة في المنطقة، والتي ستأخذ دورًا في محاولة تمرير "صفقة القرن".

وسيمثل الوفد الأميركي وزير الخزانة ستيفن منوشين، علمًا بأن كوشنر، الذي يقود "الجهود التنظيمية" للمؤتمر الاقتصادي، بالإضافة مبعوث البيت الأبيض في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، اللذين أمضيا سنوات في صياغة الاقتراح الأميركي، الذي يحوي شقًا سياسيًا تتجنب الإدارة الأميركي الإفصاح عنه.