مشاورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية تصل لطريق مسدود

نتنياهو

رام الله الإخباري

تواصل مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، برئاسة نتنياهو، تعثرها مجدداً، بعد تعرض حزب الليكود لابتزاز الأحزاب المتحالفة معه من أجل الحصول على مكاسب لها للموافقة على دخول الحكومة.

وفشل نتنياهو في تحقيق أي تقدم خلال 31 يوماً من المفاوضات مع الأحزاب الإسرائيلية، فيما تبقى له 11 يوماً في المهلة الثانية، التي منحها له رئيس الدولة؛ لتشكيل الحكومة المقبلة، حيث ينتظر كل حزب، ما سيحصل عليه الحزب الآخر؛ من أجل الانضمام إلى الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو.

وذكر موقع "عكا" المختص بالشأن الإسرائيلي، إن "الصعوبات والألغام في طريق نتنياهو تتزايد، والذي يتفاوض مع الأحزاب المرشحة للانضمام إلى ائتلافه، وفي حال نجاحه فسيكون 65 مقعداً في الكنيست، هذا في حال موافقته على شروط ليبرمان، وفي حال لم يوافق فستكون حكومة ضيقة بـ 60 مقعداً في الكنيست، وهذا ما يرفضه زعيم حزب (كولانو) موشيه كحلون، والذي يشترط دخوله إلى هذا الائتلاف بدخول ليبرمان إليه، من أجل أن تكون الحكومة قوية، وغير متأرجحة".

وأشار الموقع، إلى أن حالة من الجمود ما زالت سائدة في المفاوضات الائتلافية، وسط تمسك كل حزب بموقفه، وهذا ما كشفه مسؤول كبير في الليكود، والذي قال: إنه ليس على وشك التوقيع ولو مع حزب واحد للانضمام إلى الائتلاف، واتهم "المسؤول" ما أسماهم بالشركاء بعدم إبدائهم أي استعداد لحل القضايا العالقة.

ويواصل ليبرمان تمسكه بوزارة الجيش، لكنه غير مستعد للعودة إليها دون منحه صلاحيات للتعامل مع حماس بصورة قوية، بحسب مقربين منه.

موقع عكا للشؤون الإسرائيلية