الفلبين والكويت يدخلان ازمة جديدة والاولى تهدد بعدم ارسال خدامات

ارسال خدامات الى الكويت

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة العمل الفلبينية عن احتمال إيقاف إرسال العمالة المنزلية للكويت، وذلك عقب وفاة خادمة فلبينية بعد تعرضها لاعتداء جنسي.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم السبت، قول وزارة العمل الفلبينية: "إن إيقاف إرسال العمالة المنزلية الفلبينية للكويت هو أحد الخيارات المطروحة، وذلك في أعقاب وفاة عاملة منزلية فلبينية تبلغ من العمر 47 عاماً بعد تعرضها لاعتداءات جنسية".

وأكد وزير العمل الفلبيني "سلفستر بيللو"، على أنه تلقى تقريراً حول ملابسات وفاة الخادمة، مطالباً السلطات المعنية في الكويت بمتابعة القضية وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.

كما وأعلن أنه أعطى توجيهات إلى إدارة التوظيف في الخارج ومكتب العمل الفلبيني في الكويت لتعقب الوكالات الأجنبية والمحلية المسؤولة عن توظيف العاملة.

ورصدت تقارير إعلامية عن بيللو قوله: "بصرف النظر عن الانتهاك الواضح لاتفاقية حماية العمال الفلبينيين الأجانب بين حكومتنا والكويت، يبدو أن هناك خرقاً لعقد العمل من قبل صاحب العمل".

يشار إلى أن العلاقات الفلبينية الكويتية شهدت توتراً خلال العام الماضي، على خلفية جريمة العثور على جثة خادمة فلبينية مجمدة في ثلاجة في إحدى الشقق، أعلن بعدها الرئيس الفلبيني رودريغو دوتريتي حظرا على إرسال العمالة للكويت، قبل أن يتوصل البلدان إلى اتفاق جديد ويتم رفع الحظر في مايو 2018.

 

روسيا اليوم