350 ألف أسرة فلسطينية تحت خط الفقر

350 ألف أسرة فلسطينية تحت خط الفقر

بحث وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، مع مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في فلسطين ستيفن كيرنلي، اليوم الخميس، سبل تعزيز التعاون لسد الفجوة المالية النتاتجة عن تراجع التمويل لصالح البرنامج.

وأكد مجدلاني خلال اللقاء، حرص الوزارة على التعاون مع برنامج الغذاء العالمي لسد الفجوة المالية التي بلغت 24 مليون دولار نتيجة تراجع التمويل لصالح البرنامج، إضافة لنشوب العديد من الأزمات الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، ما قلص حجم مساعدات البرنامج لصالح فقراء فلسطين.

وأوضح أن سعي الحكومة لسد الفجوة المالية لدى البرنامج يصب في مصلحة الفقراء والمهمشين في فلسطين، مشيرا إلى أن عدد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر بلغ 350 ألف أسرة، نتيجة استمرار حصار الاحتلال لقطاع غزة وممارساته في الضفة.

وأضاف ان الحكومة ستواصل تحمل مسؤولياتها تجاه شعبنا في قطاع غزة تحت أي ظرف، وذلك من خلال اللجنة التي تم تشكيلها في القطاع لمتابعة عمل الوزارة، معربا عن أمله بأن يستمر التنسيق مع الوزارة بشكل مباشر فيما يخص المساعدات لقطاع غزة كونها هي بوابة الشرعية.

واستعرض مجدلاني رؤية واستراتيجية وزارة التنمية التي تهدف الى اخراج الأسر الفقيرة والمهمشة من دائرة الفقر والعوز نحو التمكين الاقتصادي والاندماج بعجلة التنمية المستدامة، وبين أن برنامج المساعدات النقدية، وكذلك المساعدات الغذائية ما هو الا مسكنات للشعب لا يمكنها القضاء على الفقر.

وقال: "رغم ظروفنا المالية الصعبة نحن حريصون على تقديم المساعدات وتمكين المواطن، والحفاظ على كرامته".                                       وأبدى استعداد الوزارة للمزيد من التعاون والشراكة على مختلف الأصعدة الدولية والعربية والمحلية، من خلال شراء الخدمات من مؤسسات المجتمع المدني لدعم صمودها.

من جانبه، قال مدير البرنامج في فلسطين ستيفن كيرنلي، إن برنامج الغذاء العالمي يعتمد بالكامل على الإسهامات التطوعية، وان الخطة الاستراتيجية المقدمة من الجهات المانحة تم تقليصها مقارنة بالاعوام السابقة.

وأشار إلى أن برنامج المساعدات الغذائية كان يخدم نصف مليون شخص، ويأتي هذا التخفيض مع تراجع التمويل من الدول المانحة.

وأشاد كيرنلي بالتعاون المشترك بين البرنامج ووزارة التنمية الاجتماعية لتقديم أفضل الخدمات للفئات المهمشة والضعيفة.