السعودية تؤكد تعرض ناقلتي نفط تابعتين لها لهجوم بحري

السعودية تؤكد تعرض ناقلتي نفط تابعتين لها لهجوم بحري

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم الاثنين إن ناقلتي نفط سعوديتين تعرضتا أمس ”لهجوم تخريبي“ قبالة ساحل إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة، يستهدف تهديد أمن إمدادات النفط العالمية.

وقال الفالح في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إن إحدى الناقلتين كانت في طريقها للتحميل بالنفط السعودي من ميناء رأس تنورة ومن ثم الاتجاه إلى الولايات المتحدة لتزويد عملاء أرامكو السعودية هناك.

وأضاف الوزير أن الهجوم لم يسفر عن خسائر في الأرواح أو تسرب للوقود، لكن نجمت عنه أضرار بالغة في هيكلي السفينتين.

كانت وزارة الخارجية الإماراتية قد ذكرت أمس أن أربع سفن تجارية تعرضت ”لعمليات تخريبية“ قرب المياه الإقليمية الإماراتية دون وقوع خسائر بشرية، لكنها لم تقدم تفاصيل بشأن طبيعة التخريب.

وأدانت المملكة العربية السعودية، الهجوم الذي استهدف أمس الأحد، سفنًا بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات، محذرة من أن ذلك يشكل ”تهديدًا خطيرًا“ لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، الاثنين، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، أن المملكة ”تدين الأعمال التخريبية التي استهدفت سفن شحن تجارية مدنية بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات“.

وأكد المصدر أن ”هذا العمل الإجرامي يشكل تهديدًا خطيرًا لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، وبما ينعكس سلبًا على السلم والأمن الإقليمي والدولي“.

وشدد على ”تضامن السعودية ووقوفها إلى جانب الإمارات في جميع ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها ومصالحها“.