موقع عبري: حماس حققت إنجازات نوعية خلال التصعيد الأخير

استهداف الية اسرائيلية شمال غزة

استعرض أمير بخبوط، المراسل العسكري لموقع "واللا" العبري، معطيات جولة التصعيد الأخيرة بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية في تقرير كان عنوانه "حوالي 700 صاروخ وأربعة قتلى إسرائيليين خلال يومين: حماس أحرزت تطورًا منذ الجرف الصامد"، مؤكدًا أن حماس تحظى باحترام القادة الميدانيين في جيش الاحتلال.

وكتب بخبوط أن معطيات اليومين الماضيين تُشير إلى التطور الذي حققته حركة حماس منذ حرب عام 2014، فعلى الرغم من الفجوة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل، إلا أنها نجحت في الوصول إلى إنجازاتٍ خلال جولة القتال الحالية، مضيفًا أن معطيات الجولة تنفي تصريحاتٍ أخبره بها ضابطٌ رفيعٌ في "منظومة الدفاع الجوي" بأن الجيش نجح في إرباك "خطة حماس النارية".

وأشار بخبوط إلى أن جيش الاحتلال أكد منذ حرب 2014 أنه أنعش وحدّث خططًا عملياتية ملائمة للمعركة المقبلة، وأجرى تدريباتٍ للحفاظ على الجهوزية انتقل فيها من روتين التدريبات إلى تعزيز المنظومات المختلفة، كما أن رئيس أركان الجيش حرص على التوضيح منذ تقلده مهام منصبه على أهمية تحسين القدرة على إيقاع الخسائر البشرية.

وأضاف، "وعلى الجانب الآخر، الذراع العسكرية لحركة حماس استعدت للحرب مع إسرائيل. خلال السنوات الأخيرة طورت الحركة وسائلها القتالية وخضعت لتدربياتٍ ذات جودة. قبل عدة شهور أعلنت حماس أنها في إطار عملية استخلاص العبر أقامت غرفة عمليات مشتركة مع الجهاد الإسلامي بهدف توحيد القوى أثناء المعركة."

واعتبر بخبوط أن نجاح حماس في إطلاق 700 صاروخ وقتل أربعة إسرائيليين خلال يومين يُعدُّ "إنجازًا عسكريًا"، مبينًا، "في عملية الجرف الصامد أطلقت حماس حوالي 130 صاروخًا يوميًا على مدار 51 يومًا من القتال، قُتل على إثرها خمسة مدنيين إسرائيليين وعاملٌ أجنبي".

وقال إن قادة جيش الاحتلال الميدانيين يُقرون بـ"مهنية" حماس، وأنها "تنظيم يدرس ويستخلص العبر ولذلك فإنهم يحترمونه كعدو مهني".

ورأى بخبوط، أن حماس نجحت خلال اليومين الماضيين في استغلال نقاط ضعف جيش الاحتلال لجباية ثمن باهظ من "جبهته الداخلية المدنية"، مضيفًا، "رغم أن القبة الحديدية نجحت في اعتراض 86% من إجمالي الصواريخ، إلا أن الإصابة التي حققها صاروخ الكورنيت وأدى لمقتل مستوطن تجاوزت الخط الأحمر".

وانتقد بخبوط إخفاء الجهة التي كان يقع عليها واجب إغلاق الشارع وتحذير المستوطنين ومنعهم من المرور من المنطقة التي قُتِل المستوطن فيها، مضيفًا، "مصدر عسكري علق على ذلك في حديث معنا قائلاً لن نغلق نصف دولة".