عضو كنيست يرد على ليبرمان : سنقوم باحتلال غزة

ليبرمان وقطاع غزة

قال عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود ديفيد بيتان اليوم الثلاثاء أنه من المستحيل تضمين اتفاقية بين أحزاب الائتلاف حول احتلال غزة ، وذلك رداً على تصريحات افيغدور ليبرمان.

وأضاف بحسب إذاعة جيش الاحتلال ان من يقرر ذلك هو رئيس الوزراء ، مبيناً ان ليبرمان يسعى للمزيد من النفوذ إذا أصبح وزيراً للأمن.

وأعلن رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" افيغدور ليبرمان انه سيبلغ الرئيس الإسرائيلي اليوم الثلاثاء انه سيوصي أمامه بتكليف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.

ووضع ليبرمان شروطا مقابل المشاركة في "الائتلاف الحكومي" الجديد في إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو .

ووفق صحيفة "يسرائيل هيوم"، فقد اشترط ليبرمان مقابل المشاركة في "ائتلاف نتنياهو" تعهد الأخير بإسقاط حكم حركة حماس في قطاع غزّة، والحفاظ على حقيبة الأمن والحصول على حقيبة الداخليّة، المفترض أنها من حصّة رئيس قائمة "شاس"، آرييه درعي.

وأوصى 51 نائبا، الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، بتكليف زعيم حزب الليكود، ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك في اليوم الأول من المشاورات التي بدأها مع الأحزاب الإسرائيلية الفائزة بالانتخابات.

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي: " في نهاية اليوم الأول من المشاورات، أوصى 51 من أعضاء الكنيست المقبل بتكليف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، بينما أوصى 35 منهم بتكليف بيني غانتس من حزب (أزرق أبيض) بهذه المهمة، وطلب ستة من أعضاء الكنيست عدم التوصية بأي عضو في الكنيست".

وكان الرئيس الاسرائيلي ريفلين قد شرع اليوم في مشاورات يستكملها اليوم الثلاثاء مع الأحزاب الاسرائيلية، لتحديد هوية عضو الكنيست الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.

ويتوقع أن تزيد الأصوات المؤيدة لنتنياهو بعد استكمال المشاورات غدا عن المقاعد الـ 61 المطلوبة، حيث يتكون البرلمان الإسرائيلي من 120 مقعدا.

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي إن أحزاب "الليكود" برئاسة نتنياهو و"شاس" برئاسة وزير الداخلية أريه درعي و"يهودت هتوراه" برئاسة يعقوب ليتسمان، أوصوا بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة.