السبب لاعتقال رجال الاعمال الفلسطينين على معبر "ايرز "

موقع مدينه رام الله الاخباري :

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي حالة الحصار والتضييق على أهالي قطاع غزة في كافة مناحي الحياة، والتي ظهرت آخر فصولها في اعتقال عدد من رجال الأعمال والتجار الفلسطينيين عبر معبر بيت حانون/ إيريز شمال قطاع غزة منذ بداية العام الجاري.

خطوة أرجعها الكثير من المراقبين إلى محاولة للتضييق على أهالي قطاع غزة، وتشديدٍ للحصار المفروض عليه منذ 8 سنوات، ناهيك عن إبقاء الاقتصاد الفلسطيني في حالة تبيعة للاقتصاد الإسرائيلي.

\"The

تصاريح عمل

رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين \"علي الحايك\" أكد أن غالبية رجال الأعمال والتجار الفلسطينيين يمتلكون تصاريح لدخول \"إسرائيل\" ويترددون باستمرار إليها عبر معبر بيت حانون/إيريز شمال قطاع غزة.

وأوضح في حديث له  صباح اليوم الأربعاء، أن اعتقال التجار ورجال الأعمال يتم بصورة شبه يومية، حيث بلغ عدد من اعتقلوا 7 أشخاص، فيما تم سحب تصاريح البعض الآخر وإعادة وعدم السماح لهم بدخول \"إسرائيل\".

وبيّن أن غالبية من اعتقلوا لم توجه لهم أي تهم، حيث دخل بعضهم الأسبوع الرابع بدون أي إفادات أو وجود محامين، منوهاً إلى أن تلك الاعتقالات \"شكلت هاجسا ًورعباً لدى الكثير من رجال الأعمال والتجار في غزة والذين يترددون على \"إسرائيل\".

وشايات كيدية

ورأى الحايك أن السبب في ذلك يرجع إلى \"وشايات كيدية\" من قبل بعض رجال الأعمال الإسرائيليين لضرب الاقتصاد الفلسطيني، وإبقائه في حالة تبعية للاقتصاد الإسرائيلي، بالإضافة إلى الاستمرار في جعل غزة سوق استهلاكي للمنتوجات الإسرائيلية.

وناشد رئيس جمعية رجال الأعمال المؤسسات الدولية والحقوقية والسلطة الفلسطينية بالتدخل للإفراج عن رجال الأعمال والتجار المعتقلين، والضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف تلك السياسات.

تصعيد في الاعتقال

من جانبها، قالت جمعية الأسرى والمحررين \"حسام\" إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي صعدت منذ بداية هذا العام من اعتقال التجار الفلسطينيين من قطاع غزة حيث اعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم رجل الأعمال الفلسطيني \"حسام نور الدين\" خلال مروره عبر معبر بيت حانون متوجها إلي الضفة الغربية.

وأوضحت الجمعية \" أنه باعتقال التاجر \"نور الدين\" فإن عدد رجال الأعمال الغزيين الذين تم اعتقالهم خلال تنقلهم عبر معبر بيت حانون منذ بداية هذا العام وصل إلى 7\".

وبينت أن التجار الذين تم اعتقالهم هم عبد الحكيم شبير وحسان الشرافي وأكرم ياسين وهم أصحاب شركات نقل للبضائع وخالد لبد وهو عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين ورياض المشهرواي وهو تاجر أدوات كهربائية والتاجر محمد لبد إضافة الي التاجر حسام نور الدين الذي اعتقل اليوم.

اعتقال لفترات متفاوتة

وأشارت الجمعية إلى أن سلطات الاحتلال تقوم باحتجاز رجال الأعمال والتحقيق معهم وتأخيرهم لساعات ومنهم من يتم اعتقاله لفترات طويلة.

واستنكرت قيام الجانب الإسرائيلي بتصعيد اعتقال التجار ورجال الأعمال الفلسطينيين معتبرة بأن هذه السياسة تفاقم من معاناة الشعب الفلسطيني وتهدف إلي التضييق علي شعبنا الفلسطيني وإحكام الحصار على قطاع غزة.

وفي النهاية، يأمل رجال الأعمال والتجار الفلسطينيين أن يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن سياسته التي تهدف بشكل أساس ومباشرة لتدمير الاقتصاد الفلسطيني وابقائه في حالة تبعية للاقتصاد الإسرائيلي.

[newsbox style=\"nb1\" display=\"category\" cat=\"1\" show_more=\"yes\" show_more_event=\"ajax\"]