قرابة نصف الشركات الفلسطينية تسجل تراجعا بأرباحها

قق

سجلت نحو 25 شركة مدرجة ببورصة فلسطين، تشكل نسبتها 52% من الشركات المدرجة، تراجعا في نتائجها المالية، خلال العام الماضي 2018.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة ببورصة فلسطين 48 شركة، منها 25 شركة سجلت تراجعا في نتائجها المالية، و21 شركة سجلت ارتفاعا وشركتين موقوفتين عن التداول.

وكان قطاع الصناعة الأكثر تضررا، بتسجيل 10 شركات من أصل 13 شركة تراجعا في نتائجها المالية، إذ تراجعت أرباح 8 شركات، بينما شركتين سجلت خسائر صافية.

وبلغ إجمالي عدد الشركات التي سجلت خسائر مالية في نتائجها للعام الماضي، 6 شركات مدرجة، مقابل 5 شركات في 2017، وفق بيانات لبورصة فلسطين.

في المقابل، كانت نسبة التراجع الأعلى في النتائج المالية من نصيب شركة القدس للاستثمارات العقارية، بنسبة تراجع بلغت 355% إذ تحولت للخسارة بقيمة 39.5 ألف دولار مقابل أرباح بـ 15.4 ألف دولار في 2017.

وجاء قطاع الاستثمار كثاني القطاعات الأكثر تضررا في 2018، بتسجل 6 شركات تراجعا في نتائجها المالية من أصل 10 شركات يتألف منها القطاع.

بينما لم يسجل قطاع البنوك والخدمات المالية، إلا تراجعا واحدا في نتائج إحدى شركاته، وهي سوق فلسطين للأوراق المالية، بينما البنوك المدرجة، فجميعها سجلت نموا في أرباحها.

وتتألف بورصة فلسطين من 48 شركة مدرجة، موزعة على خمسة قطاعات هي: البنوك والخدمات المالية، والتأمين، والاستثمار، والصناعة، والخدمات.