الاحتلال يتجهز لمواجهة اجتياح الجراد وفلسطين تصرح : لا داعي للقلق

الجراد

بدأت طواقم من سلطة حماية لنباتات في وزارة الزراعة الاسرائيلي  الاستعدادات لاحتمال اجتياح اسراب الجراد جنوب فلسطين المحتلة  علما بان اسراب كبيرة من هذه الحشرات تتواجد حاليا على بعد 300 كم. من البلاد في مصر والمملكة العربية السعودية 

وكانت آخر مرة اجتاحت فيها اسراب الجراد البلاد في العام 2013 حيث توقع خبراء وزارة الزراعة موعد زحفها على منطقة ايلات وشمالا الى العربا وقامت طواقم الوزارة

برش المناطق التي جثمت فيها الاسراب من الجو مما قلص بشكل ملحوظ الاضرار في المحاصيل .

فلسطين : 

وقبل أيام، حذرت المنظمة من ازدياد أعداد الجراد وانتشارها على امتداد جانبي البحر الأحمر، حتى وصلت الساحل الشمالي للسعودية منتصف يناير الماضي وجنوب شرق مصر نهاية الشهر.

ولكن وسط تلك التحذيرات، ما احتمالية وصول أسراب الجراد تلك إلى فلسطين خلال الفترة المقبلة، وهل من إجراءات وقائية لمكافحته؟

يشير مدير عام الوقاية في وزارة الزراعة بدر الحامدي لـ"وفا"، إلى أن امكانية اجتياح الجراد للأراضي الفلسطينية واردة، وذلك حسب تقلبات الجو، وحركة الرياح التي ستمر بالمنطقة خلال الأيام المقبلة.

ويوضح الحامدي إلى أن تشكل رياح جنوبية سيساعد على دخول الجراد إلى الأراضي الفلسطينية، إلا أن التوقعات تشير إلى أن انتشاره لن يتعدى المناطق الجنوبية وصحراء النقب.

ويضيف: لا داعي للتخوفات المبالغ فيها، فستكون الأمور تحت السيطرة، ووزارة الزراعة الفلسطينية والجهات المختصة شكلت لجنة عمليات للتصرف بأي طارئ، وهي على تواصل مع الدول المجاورة، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أيضا.