الملك السعودي يتوجه الى مصر في اول زيارة خارجية له منذ 2017

الملك سلمان في مصر

أكدت صحيفة «عكاظ» السعودية أن الملك سلمان سيلتقي الرئيس السيسي خلال زيارته لمصر، في أول مرة يغادر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المملكة منذ 2017.

ومن المنتظر أن يصل الملك سلمان إلى شرم الشيخ، السبت 23 فبراير/شباط 2019، حيث سيلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قبل ترأس وفد المملكة في قمة

جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، التي تنطلق الأحد 24 فبراير/شباط لمدة يومين.ويذكر أن الملك سلمان لم يغادر المملكة في أي زيارة خارجية منذ زيارته إلى روسيا، في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

أبرز الحضور في أول قمة عربية أوروبية

 يشارك في القمة 25 دولة من ضمن الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لمناقشة التعاون الاقتصادي بين أوروبا والدول العربية، والتحديات الدولية، والمسائل الإقليمية.

ومن أبرز الحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس.

بالإضافة إلى رئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا، ووزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، جوزيب بوريل، والمستشار النمساوي سيباستيان كورتز، وبيتر بيليجريني رئيس وزراء سلوفاكيا، ورئيس وزراء إستونيا يوري راتاس.

ومن بين القادة العرب المقرر مشاركتهم بالقمة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والعراقي برهم صالح.

بالإضافة إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، ووزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

فيما يتشارك كل من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، رئاسة القمة.وتبحث الدول المشاركة بالقمة عدداً من القضايا؛ من بينها الأمن، والهجرة، والتنمية الاقتصادية.