نتنياهو يعلن خلال أيام وزير خارجية اسرائيل الجديد

نتنياهو يعين وزيرا خارجية لاسرائيل

رام الله الإخباري

أبلغت إسرائيل محكمتها العليا، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، سيقدّم الأحد القادم، مشروع قرار إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه، لتعيين قائم بأعمال لوزير للخارجية ليعمل مكانه. ويشغل نتنياهو منصب وزير الخارجية، إلى جانب وزير الأمن.

ويقول مراسلنا، إن هذا الرد الإسرائيلي، جاء استجابة للالتماسات المُقدمة إلى المحكمة، من قبل عضو الكنيست ليئا فاديدا، من حزب العمل المُعارض، و"حركة جودة الحكم".

ورحّبت الحركة بالرد، وقالت في تعليقها عليه، إن "التعيين لم يأت إلا بعد مداولات في المحكمة العليا"، مُعربة عن أملها في أن "يتم تنفيذه بالفعل".

وتشغل عضو الكنيست تسيبي حوتوفيلي، من حزب "الليكود" الحاكم بزعامة نتنياهو، منصب نائبة وزير الخارجية. وقالت مصادر إن نتنياهو يسعى لتعيين وزير للخارجية، من صفوف حزبه، بعد أن انسحب حزب "يسرائيل بيتينو" من الحكومة.

وكانت أبرز الأسماء المرشحة لشغل هذا المنصب، هي يسرائيل كاتس وتساحي هنغبي وغلعاد إردان ويوفال شطاينتس.

والحكومة الإسرائيلية الآن هي حكومة تسيير أعمال، بعد أن حل (البرلمان) الكنيست نفسه، وقرر التوجه إلى انتخابات مبكّرة، في إبريل / نيسان المقبل.

وعليه، فإن تعيين قائم بأعمال وزير الخارجية، دون المصادقة عليه في الهيئة العامة للكنيست، خصوصا وأن مدة ولايته، ستكون أقل من 3 أشهر. 

 

وسائل اعلام اسرائيلية