الخميس 14 فبراير 2019 12:23 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يشيد بالعرب : تحدثت معهم بوحدة غير عادية

نتنياهو يشيد بالعرب : تحدثت معهم بوحدة غير عادية

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس بمؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط الذي يشارك فيه بحضور وزراء خارجية عرب لمناقشة موقفهم المناهض لإيران، معتبرا أنه "منعطف تاريخي".

وقال نتنياهو لصحافيين إن العشاء الافتتاحي للمؤتمر مساء الأربعاء شكل "منعطفا تاريخيا".

وأضاف "في القاعة جلس نحو ستين وزيرا للخارجية يمثلون عشرات الحكومات، ورئيس وزراء اسرائيلي ووزراء خارجية دول عربية بارزة وتحدثوا بقوة ووضوح ووحدة غير عادية ضد التهديد المشترك الذي يشكله النظام الإيراني".

وكان نتنياهو قد التقى بوزير خارجية سلطنة عمان يوم أمس على هامس مؤتمر وارسو، فيها أكد نتنياهو أيضا أن هذا اللقاء "سيجلب تغييرات في العالم"

وفي وقت سابق صباح اليوم الخميس، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش قمة وارسو إن "لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط من دون مواجهة مع إيران".

ويتوقع أن يتلقي نتنياهو في وقت لاحق اليوم مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، وكذلك صهر الرئيس الأمريكي جارد كوشنر وجايسون غرينبلاط المبعوث الخاص لخطة السلام الأمريكية بين إسرائيل والفلسطينيين. كما ويتوقع أن يلتقي المسؤولون الأمريكيون أيضا عددا من الوفود العربية المشاركة في المؤتمر الدولي لبحث خطة السلام التي تعرف باسم "صفقة القرن". وسبق أن أعلنت كل من روسيا وإيران والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول الأوروبية مقاطعة هذا المؤتمر.

بدوره، قال المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلاط صباح اليوم إنه "أمر مشجع أن نرى الحوار الصادق بين البلدان لبحث التحديات المشتركة"، مشيرا الى أن "لا شك بأن العدوان الإيراني في المنطقة قرّب بين إسرائيل والعالم العربي".