الاحمد : اجتماع حاسم لمركزية فتح قريباً

عزام الاحمد والحكومة الفلسطينية

كشف عزام الأحمد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، المركزية لحركة فتح، مساء يوم الأربعاء، عن تفاصيل مشاورات حركته مع فصائل منظمة التحرير والشخصيات الوطنية المستقلة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، نافيا وجود اجتماع للفصائل في القاهرة.

وقال الأحمد في لقاء على تلفزيون فلسطين  إن مشاورات اللجنة المشكلة من مركزية فتح، لها مرحلتين، موضحا أن المرحلة الأولى انتهت، وتمثلت بلقاء كل فصائل المنظمة والمستقلين، والحوار حول تشكيل الحكومة وليس أسماء رئيسها والوزراء.

وحسب الأحمد، فإن المستقلين الذين تم إجراء حوار معهم، منهم وزراء ورجال أعمال وأساتذة جامعات، موضحا أنهم أبلغوا بالموافقة على المشاركة في الحكومة.

اقرأ/ي أيضًا: حماس تعقب على تصريحات الأحمد حول مشاورات تشكيل الحكومة

وبشأن الفصائل، ذكر أن الجبهة الشعبية تاريخيا لا تشارك في أي حكومة، موضحا ان الجبهة الديمقراطية أبلغت حركته بقرار عدم مشاركتها في هذه الحكومة حاليا، وأن لديها استعداد للمشاركة في حكومة وحدة وطنية تضم كل الفصائل، بينها حماس وفتح.

ووفق عضو مركزية فتح، فإن الديمقراطية أبلغت بأنها لن تشكك في شرعية وقانونية الحكومة الجديدة حال شكلت، وأبدت استعدادها لأن يتم اجتماع على أعلى مستوى لفصائل المنظمة.

وأضاف أن حزبي الشعب وفدا طرحوا وجهة نظرهما حول برنامج الحكومة، لكنهم لم يقدموا جوابا رسميا حول قرار المشاركة من عدمه، منوها إلى أن حزب فدا طرح تشكيل حكومة من شخصيات مستقلة فقط.

وذكر أن جبهة التحرير العربية والنضال الشعبي والتحرير الفلسطينية والعربية الفلسطينية، أبلغوا حركته بقرار رغبتهم في المشاركة في الحكومة، بينما لا تزال المبادرة الوطنية تدرس ذلك.

وفي سياقٍ متصل، كشف الأحمد عن لقاء سيعقد خلال الأيام المقبلة مع عدد آخر من الشخصيات الوطنية المستقلة حول تشكيل الحكومة، مشددًا على أن " فتح ستتحمل المسؤولية التاريخية وسنشكل الحكومة القادمة ولو كانت فتح لوحدها".