هآرتس : السنوار لا يرغب بخوض حرب مع اسرائيل

السنوار والحرب على اسرائيل

أبلغ قائد حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، ممثلي هيئات دولية بثلاثة سيناريوهات حول مستقبل الوضع في القطاع، بحسب وسائل إعلام اسرائيلية.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأربعاء، أن السنوارالتقى ممثلي هيئات دولية الأسبوع الماضي في غزة وأبلغهم بالسيناريوهات الثلاثة، وبدورهم نقلوها إلى كبار المسؤولين في اسرائيل.

وبحسب الصحيفة يتضمن السيناريو الأول أن يتحمل الرئيس محمود عباس المسؤولية عن قطاع غزة، لكن السنوار قدّر أنه في ظل وضعه الحالي لا يوجد لدى الرئيس عباس أي استعداد أو قدرة للقيام بذلك بحسب قوله 

فيما تحدث عن السيناريو الثاني وهو نقل السيطرة على غزة إلى الأمم المتحدة أو مصر، ليحاول هؤلاء دعم القطاع من خلال مواردهم وجهات المعونة الخاصة بهم.

أما السيناريو الثالث، والأقل رغبة فيه لدى السنوار، فهو أن تخرج حماس لمحاربة إسرائيل، وفي النهاية ستسيطر قوة دولية على قطاع غزة وتحاول بناء قيادة مقبولة على حماس والسلطة الفلسطينية.

وأوضح السنوار أنه في السيناريوهات الثلاثة، لن تتخلى حماس عن أسلحتها حتى وإن كان من المتوقع أن تنخفض إيرادات المنظمة وتجد صعوبة في الحفاظ على جناحها العسكري.

وبحسب الصحيفة، يسود التقدير في إسرائيل بأن الرئيس عباس قد تخلى بشكل كامل تقريبًا عن قضية غزة وهو مقتنع بأن إسرائيل وغيرها من الدول تآمرت لضرب الفلسطينيين من خلال إلحاق الضرر به وبنظامه.

وذكر مصدر إسرائيلي أن إسرائيل أبلغت الرئيس الفلسطيني مؤخرا أنه حتى لو أراد ذلك، فإن إسرائيل لن تخوض الحرب في غزة، وفقا لهارتس.