مسؤول يوناني: لا نريد أن تتحول فنزويلا لنموذج ليبي بأمريكا الجنوبية

قال يورغوس كاترولوس، مساعد وزير الخارجية اليوناني، بخصوص الأزمة السياسية بفنزويلا: "لا نريد أن تتحول فنزويلا إلى نموذج ليبي في أمريكا الجنوبية".

جاء ذلك في بيان صادر عن كاترولوس، الثلاثاء  طالب فيه بإعادة تأسيس السلم الاجتماعي في فنزويلا.

وشدد المسؤول اليوناني على ضرورة قيام الدول المؤثرة داخل الاتحاد الأوروبي، بلعب دور الوساطة لحل تلك الأزمة، مضيفًا "نحن نرى أن الحوار السياسي هو الطريق الوحيد للتغلب على هذه الخلافات".

كما شدد على ضروروة تلاقي الاتحاد الأوروبي حول موقف واحد حيال الأزمة الفنزويلية، مبينًا أنه "يتعين عدم انسياق الاتحاد خلف مبادرات قامت بها قوى أخرى، ولا بد من احترام الديمقراطية بشكل كامل".

وتشهد فنزويلا توترًا متصاعدا منذ 23 يناير/ كانون الثاني الجاري، إثر ادعاء غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي زعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتًا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب بـ "غوايدو" رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعته دول بينها كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي والبرازيل وشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وبريطانيا وإسبانيا وفرنسا وإسرائيل. ‎

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى في يناير/ كانون الثاني الجاري اليمين الدستورية رئيسًا لفترة جديدة من 6 سنوات.