ارتفاع مرتقب على أسعار الوقود في السوق الفلسطيني

اسعار الوقود في فلسطين

رام الله الإخباري

 ينذر صعود أسعار النفط خلال الشهر الجاري، بارتفاع محتمل على أسعار الوقود المباع في السوق الفلسطينية خلال الشهر المقبل.

ومع بداية الثلث الأخير من كل شهر، تبدأ ملامح أسعار الوقود المباعة في السوق الفلسطينية، بالوضوح أكثر، وتحدد على إثرها الأسعار الجديدة للشهر اللاحق.

في الثلث الأخير من ديسمبر/ كانون أول الماضي، تراوح سعر برميل النفط بين 52 - 54 دولارا للبرميل مقارنة مع متوسط 63 دولارا في الشهر السابق له، هبطت على إثره أسعار الوقود المباعة للشهر الجاري.

وبدأت أسعار الوقود، الثلث الأخير من الشهر الجاري، على ارتفاع، ببلوغ أسعار خام برنت 62 دولارا للبرميل، وسط توقعات بتداولها خلال الأسبوعين الجاري والمقبل بين 58 - 63 دولارا للبرميل.

ويباع سعر ليتر البنزين (95 أوكتان) الأكثر شعبية في فلسطين، بسعر 5.89 شيكلا للشهر الجاري، وهو سعر يعد الأدنى منذ عدة سنوات.

ويستورد الفلسطينيون 100% من حاجتهم لمشتقات الوقود من إسرائيل، بمتوسط شهري يبلغ 65 مليون ليتر وقرابة 800 مليون ليتر سنويا.

لكن، من المهم الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، تراجع الشهر الجاري، إلى متوسط 3.69 شيكلا مقابل 3.77 شيكلا الشهر الماضي، ما قد يبطيء قليلا من صعود أسعار المحروقات.

وتشتري إسرائيل الوقود بالعملة الأمريكية، وتبيعه للأسواق الإسرائيلية والفلسطينية بعملة الشيكل، على أن تضاف فروقات أسعار الصرف على السعر النهائي لليتر الوقود.

الاقتصادي