ادرعي : نحن نستهدف ايران في سوريا وحذرنا النظام من التعرض لطائراتنا

قصف اسرائيلي على سوريا

رام الله الإخباري

قال متحدث عسكري إسرائيلي، إن الغارات التي شنتها بلاده على بطاريات "دفاع جوي" سورية

 فجر اليوم الإثنين، جاءت بعد تحذيرات وجهتها "تل أبيب"، للنظام السوري، بعدة طرق، من التدخل في الهجمات التي تستهدف مواقع إيرانية. 

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، لوكالة الأناضول التركية :" لقد حذرنا النظام السوري بعدة طرق بما فيها الطريقة العلنية، بإصدار بيان، يحذرهم من

التدخل واطلاق الدفاعات الجوية باتجاه الطائرات الإسرائيلية، وأكدنا على أن الضربات تستهدف فقط مواقع فيلق القدس الإيراني في سوريا". 

ولم يوضح أدرعي الطرق الأخرى غير العلنية، التي تم من خلالها تحذير النظام السوري. ورفض أدرعي التعليق، عما إذا كانت إسرائيل قد أبلغت روسيا مسبقا عن الهجمات. لكنه أضاف:" لقد تم تفعيل آلية منع الاحتكاك". 

وكانت إسرائيل قد أعلنت في الأشهر الماضية عن توصلها لاتفاق تنسيق بين الجيشين الإسرائيلي والروسي، بشأن آلية العمل العسكري في سوريا. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم، أن مقاتلاته نفذت غارات داخل الأراضي السورية ضد أهداف عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني، وضد بطاريات دفاع جوي سورية أيضا. 

وقال الجيش في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول، إنه ضرب "أهدافا تابعة لفيلق القدس في سوريا، ومن بينها مواقع تخزين وسائل قتالية وفِي مقدمتها موقع داخل مطار دمشق الدولي، بالإضافة إلى موقع استخبارات إيراني ومعسكر تدريب إيراني". 

وتابع:" خلال الغارات أطلقت عشرات الصواريخ أرض-جو من قبل الدفاعات الجوية السورية، وذلك رغم التحذير الواضح الذي نقل بعدم اطلاقها، وفي أعقاب ذلك تم استهداف عدة بطاريات دفاع جوي سورية". 

بدورها، نقلت وكالة إعلام النظام السوري، عن مصدر عسكري قوله:" قام العدو الإسرائيلي (فجر الإثنين) بضربة كثيفة أرضا وجوا وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة تعاملت منظومات دفاعنا الجوي معها على الفور واعترضت الصواريخ المعادية ودمرت أغلبيتها قبل الوصول إلى أهدافها". 

ويأتي هذا التطور، بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، رصده إطلاق قذيفة صاروخية نحو منطقة شمال هضبة الجولان السورية المحتلة، حيث تم اعتراضها من قبل منظومة القبة الحديدية. 

والأسبوع الماضي، أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شن إسرائيل غارات على أهداف إيرانية وأخرى تابعة لـ"حزب الله" اللبناني في سوريا، في أول اعتراف رسمي إسرائيلي. 

فيما قال رئيس الأركان الإسرائيلي السابق جادي أيزنكوت لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن الغارات الإسرائيلية استهدفت آلاف الأهداف في الأراضي السورية، لكن تل أبيب كانت تتجنب الإعلان عن مسؤوليتها عنها.

الاناضول