الثلاثاء 15 يناير 2019 04:20 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يكشف : ايران حاولت اطلاق صواريخ عابرة للقارات

نتنياهو يكشف : ايران حاولت اطلاق صواريخ عابرة للقارات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء إن إيران حاولت إطلاق صاروخ عابر للقارات.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال مراسم تسليم وتسلم رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي بين غادي آيزنكوت وأفيف كوخافي أن "إيران تواصل الكذب بحيث ادعت بأنها حاولت إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء الخارجي".

وأضاف "بالفعل سعت (إيران) إلى تحقيق المرحلة الأولى من تطوير صاروخ عابر للقارات وذلك خرقا لجميع الاتفاقات الدولية".وأكد نتنياهو أن الكيان الإسرائيلي يدعم دعما كاملا المعارضة القوية للولايات المتحدة القوية لهذه الخطوة.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن نتنياهو "وجه تحذيرا مباشرا لإيران ناصحا إياها بسحب قواتها من سوريا على جناح السرعة".وأعلنت إيران في وقت سابق اليوم الثلاثاء إطلاق القمر الصناعي "بايام" وأنه فشل في الوصول "للسرعة الضرورية" لدخول المدار.

ونقل التلفزيون الإيراني عن وزير الاتصالات جواد ازاري جهرومي قوله إن الصاروخ (سيمورغ) الذي يحمل القمر الصناعي "بايام" فشل في الوصول "للسرعة المطلوبة" في ثالث مرحلة من الإطلاق.

وأضاف جهرومي أن الصاروخ نجح في عبور المرحلتين الأولى والثانية من الإطلاق قبل ظهور مشكلات في الثالثة.ولم يوضح بشأن أسباب فشل الإطلاق، إلا أنه وعد باستمرار عمل العلماء الإيرانيين.

وكانت إيران قد أعلنت أنها تعتزم إطلاق القمرين بايام (رسالة) ودوستي (صداقة) إلى الفضاء.ولم يتضح تأثير فشل إطلاق بايام على توقيت إطلاق دوستي.

وكتب جهرومي على تويتر قائلا إن "دوستي ينتظر الدخول في المدار"، من دون مزيد من الإيضاح.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد ذكر أن خطط إيران لإرسال أقمار صناعية إلى المدار تدل على تحدي البلاد لقرار مجلس الأمن الذي يدعو طهران إلى عدم القيام بنشاط يتعلق بالصواريخ البالستية القادرة على حمل أسلحة نووية.