عريقات يبحث سبل كسر جمود عملية السلام مع الاسرائيليين في الاردن

صائب عريقات وايمن الصفدي

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني أيمن الصفدي، في العاصمة عمان اليوم السبت

 سبل التحرك المشترك بالتنسيق مع الدول العربية الشقيقة من أجل كسر الجمود العملية السلمية ومواجهة الإجراءات الإسرائيلية الأحادية التي تقوض حل الدولتين.

وأكد الصفدي وعريقات أهمية تحرك المجتمع الدولي لكسر هذا الجمود والعمل على إيجاد أفق حقيقي  ينتج مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام

الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية سبيلا وحيدا لتحقيق السلام الشامل.

وشدد الصفدي وعريقات على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا ضابطا وفاعلا للسياسيات الاستيطانية التي تشكل خرقا صريحا لقوانين الشرعية الدولية وتقوض فرص تحقيق السلام.

كما أكدا أن القدس خطا أحمر وحذرا من تبعات محاولات إسرائيل تغيير هويتها العربية الإسلامية والمسيحية واستفزاز مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وأكدا ضرورة استمرار دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتمكينها من الاستمرار بالقيام بدورها وفقا لتكليفها الأممي. 

وأكد عريقات تثمين الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية لدعم الأردن للشرعية الفلسطينية، وللجهود الأردنية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لدعم الشعب الفلسطيني وحقه

في الحرية والدولة على  ترابه الوطني ولجهود جلالة الملك الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس لحماية هذه المقدسات. 

كما اكد الصفدي وعريقات، استمرار التواصل والتنسيق تنفيذا لتوجيهات العاهل الاردني عبدالله الثاني وأخيه الرئيس محمود عباس.         

وهنأ الصفدي دولة فلسطين على تسلم رئاسة مجموعة ال 77+ الصين للعام 2019