توقعات بحسم ملفات فساد نتنياهو الشهر المقبل

فساد نتنياهو

من المنتظر أن يقرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيشاي ماندلبليت، توجيه لائحة اتهام لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل انتخابات الكنيست في 9 أبريل/نيسان أم لا ومن المتوقع أن يعلن هذا القرار الشهر المقبل. 

كما تلقى ماندلبليت دعما من كبار المسؤولين في وزارة العدل،  وفيما يتعلق  بموعد اصدار القراراكتفى المستشار القضائي بالقول: "ليس سراً أننا نحاول العمل بأسرع وقت ممكن، ونحن نجتمع ونحاول اتخاذ قرارات، وهذا ليس على حساب المهنية في هذا الشأن اطلاقا".

واضاف بانه لا يوجد مانع أن يؤدي رئيس الوزراء مهام منصبه حتى بعد قرار توجيه الاتهام إليه منوطا بجلسة استماع له.

وفي ذات السياق صدر عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ردا على ذلك قائلا بأن "متوسط الوقت الضروري للمستشار القضائي من أجل البت في قضايا الشخصيات العامة منذ انهاء التحقيقات هو 18 شهراً ومن الواضح للجميع أن التصرف بسوء نية ليس من طرف رئيس الوزراء، وانما مصدره في من سرب الهجوم الارعن الذي لا مصداقية له ضد رئيس الوزراء نتنياهو".

كما يرى 64 في المائة من الجمهور في "إسرائيل" أن على المدعي العام، ماندلبليت، أن يعلن قراره في ملفات نتنياهو قبل موعد الانتخابات، وذلك وفقا لاستطلاع أجراه برنامج إذاعي.

ووفقا للنتائج الاستطلاع فإن 22٪ من الجمهور الإسرائيلي يعتقدون أن على المستشار القضائي التروي في قراره، فيما قال 14٪ منهم أنهم لا يملكون إجابة، وأجري الاستطلاع من خلال عينة عددها 507 مشاركا من الراشدين في "إسرائيل".