نتنياهو : سأجعل حماس تدفع الثمن غالياً

نتنياهو وحماس واسرائيل

رام الله الإخباري

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد حركة المقاومة الاسلامية  (حماس) بـ"دفع ثمن غالٍ" بعد وقوع سلسلة هجمات في الضفة الغربية، من بينها هجومان تبنتهما الحركة.

وقال نتنياهو خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية  "نقلت رسالة واضحة لحماس. لن نقبل بهدنة في غزة وهجمات  في الضفة الغربية" قبل أن يتابع "سنجعلهم يدفعون الثمن غاليا".

وكان نتنياهو يشير إلى هدنة مثيرة للجدل تم التوصل إليها في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت وأنهت أسوأ تصعيد للهجمات بين إسرائيل والحركة منذ العام 2014. وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ العام 2007، لكنها تحظى بتواجد أيضا في الضفة الغربية.

وتأتي تصريحات نتنياهو بعد مقتل جنديين الخميس الماضي في إطلاق نار في موقف للحافلات قرب بؤرة  جعفات آساف القريبة من رام الله، وهي منطقة تجاور فيها المستوطنات الإسرائيلية القرى الفلسطينية.

وقتلت القوات الإسرائيلية الشخصين الفلسطينيين المشتبه بتنفيذهما الهجومين في مداهمات في الضفة الغربية، حسبما أعلن جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت).

وقالت سلطات الاحتلال  أيضا إنها اعتقلت 37 مواطنا  في تلك الليلة 

وبات نتنياهو يقود اليوم غالبية ضعيفة في ضوء رفض قسم من ائتلافه الحكومي وقف إطلاق النار في غزة والذي تضمن موافقة إسرائيل على تمرير وقود بتمويل قطري للقطاع المحاصر

.بالإضافة لحقائب تحتوي على ملايين الدولارات لدفع الرواتب المتأخرة لموظفي القطاع. وعارض السياسيون الإسرائيليون المتشددون اتفاق الهدنة كما انتقدوا نتنياهو بسبب الهجمات الأخيرة في الضفة الغربية.

والأحد، نظم مئات المستوطنين احتجاجا أمام مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي  في القدس للمطالبة بمضاعفة الإجراءات الأمنية وبناء مزيد من المستوطنات في الضفة الغربية 

 وشارك عدد من الوزراء الاسرائيليين  في الاحتجاج من بينهم الوزيرة المتطرفة  آياليت شاكيد.

وأعلن نتنياهو الخميس أنه يعتزم إضفاء طابع "قانوني" على آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية، بعد أن وافقت لجنة وزارية على مشروع قانون بهذا المعنى.

وجميع مستوطنات الضفة الغربية غير قانونية استنادا الى القانون الدولي.  كذلك، يعتبر قسم كبير من المجتمع الدولي أن الاستيطان يبقى العقبة الأكبر أمام تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، إذ يتم بناؤها على أراض يريد الفلسطينيون أن يقيموا دولتهم عليها.

 

وسائل اعلام اسرائيلية