نية اسرائيلية لبناء مجمع سفارات في القدس

مجمع سفارات في القدس

رام الله الإخباري

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تنوي إقامة مجمع للسفارات في مدينة القدس.

وقال الموقع الالكتروني للقناة السابعة  إن مسؤولين من وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية أعلنوا اليوم الأربعاء عن خطط لبناء ضاحية تتسع لتسع سفارات منفصلة، لتشجيع دول العالم على نقل سفاراتها إلى المدينة

وأضاف، اليوم الأربعاء، إن "وزير البناء والاسكان يؤاف غالانت تقدم بالمخطط وأوعز إلى المسؤولين في الوزارة بالاستعداد لنقل سفارات أخرى إلى المدينة"، بحسب وكالة الاناضول. ّ

ورجح الموقع أن تقوم دول اخرى بنقل سفاراتها الى القدس في المستقبل القريب، بما فيها هندوراس وجمهورية التشيك وأستراليا. وأشار إلى أن الحديث يدور عن "قطعة أرض بمساحة 25 فدانا تقع جنوب شرق "تلبيوت الشرقية"، وهي مستوطنة إسرائيلية أقيمت على أرض فلسطينية محتلة عام 1967.

ولكن الموقع الاسرائيلي يشير إلى أن قطعة الأرض المنوي إقامة مجمع السفارات عليها تقع داخل القدس الغربية، وعلى بعد 6.1 كيلومتر تقريبا إلى الغرب من الخط الفاصل بين شطري المدينة الشرقي والغربي. وباستثناء الولايات المتحدة الأمريكية ووغواتيمالا، فإن دول العالم ترفض الضم الاسرائيلي للقدس الشرقية.

وقال الموقع الاسرائيلي، إن المجمع "سيشمل مرافق سفارات ومنازل للطواقم الدبلوماسية العاملة فيها". ونقل عن الوزير غالانت قوله: " أنا مقتنع من أن المزيد من الدول ستنقل سفاراتها إلى القدس، ولهذا السبب فقد أوعزت للخبراء في وزارة البناء والاسكان بالتوصل إلى حل ملائم للسفارات بما في ذلك بناء مجمع سفارات خاصة".

وأضاف غالانت: " نحن نخطط ً حاليا لمجمعات سفارات لبلدان أخرى من المتوقع أن تنقل سفاراتها إلى القدس، أحث المجتمع الدولي على نقل سفاراته إلى القدس، عاصمتنا الأبدية، هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".

وكانت السلطة الفلسطينية وجامعة الدول العربية قد دعت دول العالم الى عدم نقل سفاراتها الى القدس. وحتى الآن نقلت الولايات المتحدة الأمريكية وغواتيمالا، سفارتيهما من مدينة تل أبيب إلى القدس، في حين تمتنع الدول الأخرى عن القيام بخطوة مشابهة رغم المساعي الاسرائيلية.

الاناضول