أمين عام الجهاد الاسلامي يصل القاهرة لبحث ملف التهدئة

امين عام الجهاد الاسلامي في القاهرة

وصل الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، إلى القاهرة على رأس وفد من قيادة الحركة للقاء المسؤولين المصريين

 فيما كشفت مصادر عن مرور ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية بما يشبه "الانتكاسة بعد قطْع خطوات كبيرة فيه".

ومن المقرر أن يلتقي النخالة والوفد المرافق له مع قيادة جهاز المخابرات العامة المصري، لمناقشة قضيتي المصالحة الداخلية مع السلطة الفلسطينية وحركة فتح، وكذلك ملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وتأتي زيارة وفد الجهاد الإسلامي للقاهرة بعد مغادرة وفدين من حركة حماس وفتح للعاصمة المصرية على مدار الأسبوع الماضي، في أعقاب إجرائهما مشاورات مع المسؤولين المصريين في جهاز المخابرات.

وبحسب مصادر مصرية، فإن المفاوضات مع قيادة الجهاد ستتركز على ملف التهدئة في المقام الأول، حيث تتبنى الحركة موقفا متشددا، في حين تسعى القاهرة لتليين هذا الموقف ليتواكب مع موقف حركة حماس، مع توفير كافة الضمانات من جانب مصر بشأن خطوات التهدئة.

وقالت المصادر لصحيفة العربي الجديد  إن ملف التهدئة هو الأقرب لتحقيق نتائج سريعة فيه، وخلْق واقع ملموس، يشعر به المواطن في غزة، وكذلك الجانب الإسرائيلي لمنع وقوع حرب جديدة في القطاع.

انتكاسة المصالحة

يأتي هذا في وقت كشفت فيه المصادر المصرية مرور ملف المصالحة الداخلية بما يشبه "الانتكاسة بعد قطْع خطوات كبيرة فيه"، على حد تعبير المصادر

 التي كشفت عن تبنّي حركة فتح والسلطة الفلسطينية لما سمّته بـ"الموقف الشاذ"، موضحة أن الأمور بشأن مشاورات المصالحة كانت تسير بشكل جيد مع حركة حماس، التي قدمت تعهُّدات كبيرة للجانب المصري بتنفيذ ما سيتم التوافق عليه.