خبر دونالد ترامب يدرس احتمالية إلغاء لقاءه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين


صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن احتمالية إلغاء لقائه المقرر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين، على خلفية التوتر الأخير بين روسيا وأوكرانيا.

وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الثلاثاء، إنه ينتظر صدور التقرير الكامل لمجلس الأمن القومي الأمريكي بخصوص التوتر الروسي الأوكراني.

وأشار أنه سيتخذ قرار إجراء اللقاء مع بوتين في الأرجنتين أو إلغائه بعد النظر في التقرير.


قال ترامب إن هذا التوتر لا يروقه، ولا يريده إطلاقا، وفي ما يتعلق بإطلاق روسيا النار على سفن أوكرانية

هذا وتصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا بعد أن احتجزت الأخيرة سفنا حربية أوكرانية، الأحد، عقب إطلاق النار عليها لدى عبورها مضيق "كيرتش" متوجهة نحو ميناء ماريوبول الصناعي المطل على بحر آزوف جنوب شرقي أوكرانيا.

وبدورها قامت روسيا بإطلاق النار على السفن الأوكرانية، مبررة ذلك بأن تلك السفن "كانت تحاول انتهاك الحدود الروسية".

وفي سياق آخر أفاد ترامب وحول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أن وكالة المخابرات المركزية (CIA) لم تقل إن لولي العهد السعودي محمد بن سلمان دورا في هذه الجريمة.

مشيرا إلى أن ابن سلمان رفض مرارا الاتهامات الموجهة ضده، مؤكدا على أنه لم يغير قراره بشأن استمرار العلاقات بين الرياض وواشنطن.

وبدورها قدمت الرياض عدة تفسيرات متضاربة، وقالت إن خاشقجي قتل ثم قطعت جثته بعدما فشلت محاولات "إقناعه" بالعودة إلى المملكة.

وآخر ما تم التوصل إليه من وكالة المخابرات المركزية (سي آي إيه)، الأسبوع الماضي، هو أن  قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ابن سلمان.

وبدره شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، في صحة تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم عدم تأكده من علاقة ابن سلمان بقتل الخاشقجي.