مخطط اسرائيلي لبناء 20 الف وحدة استيطانية شرق القدس

معاليه ادوميم في القدس

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن وزارة البناء والإسكان في حكومة الاحتلال وبلدية مستوطنة "معاليه أدوميم" الجاثمة على

أراضي المواطنين في بلدتي العيزرية وأبو ديس جنوب شرق القدس، وقعتا قبل 3 أيام اتفاقا، يقضي بتنفيذ مخطط لبناء قرابة 20 ألف وحدة سكنية في المستوطنة المذكورة.

وحسب الصحيفة، سيتم المباشرة في هذا المشروع الاستيطاني الضخم بعد مصادقة حكومة الاحتلال عليه، وإضافة إلى الوحدات السكنية الجديدة، ستقام مؤسسات عامة، وتعليمية، من بينها مدارس، ورياض أطفال، ومراكز جماهيرية، وقاعات رياضية.

ولفتت إلى أنه بمجرد توقيع الاتفاق أصبح بالإمكان الشروع في بناء 470 وحدة سكنية إضافية صادقت الحكومة الإسرائيلية عليها.

من جانبه، وصف وزير الإسكان والبناء الإسرائيلي يوءاف غالانت، من حزب الليكود هذا المشروع بأنه "شامل، وسيقود إلى تطوير وزيادة كمية السكان في معاليه أدوميم بصورة كبيرة".

وقال غالانت "ان علينا الاستمرار في تعميق السيطرة في منطقة القدس من معاليه أدوميم شرقا وحتى مستوطنة "غفعات زئيف" غربا، ومن "عطاروت" شمالا، حتى منطقة بيت لحم وقبر راحيل ومشارف "أفرات" و"غوش عتصيون"، وهذه أماكن ذات أهمية تاريخية، واستراتيجية، وقومية".

وتابع: أن مناطق يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ليست عقارا قابلا للمتاجرة فيه من حيث الرؤية الأمنية، وأيضا مقابل التهديدات من الشرق، التي بعضها متوقعا وبعضها الآخر غير معروف، وعلينا الاستمرار في الاحتفاظ بسيطرة كاملة على يهودا، السامرة وغور الأردن وتعزيز الاستيطان في أقاليم البلاد هذه".

وبحسب "الاتفاق"، فإنه خلال الأعوام 2018 و2025 سيتم تسويق وحدات سكنية وتجارية في 15 موقعا في مستوطنة "معاليه أدوميم".

ويبلغ حجم ميزانية أعمال التطوير والبنية التحتية لهذا المشروع الاستيطاني 2.8 مليار شيقل، كما تم رصد ميزانية للمستوطنة بمبلغ 190 مليون شيكل من أجل تنفيذ أعمال تحسين مبان قديمة.