صمت اسرائيلي مطبق حول حادثة مقتل الصحفي "خاشقجي "

اسرائيل ومقتل الصحفي خاشقجي

رام الله الإخباري

أبرزت وسائل الاعلام الإسرائيلية، خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ولكن "دون تعليق".

وكانت إسرائيل قد امتنعت عن التعليق على هذه القضية منذ بدايتها.وعنون الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" لتصريحات الرئيس التركي، بـ:" أردوغان: تم التخطيط لقتل خاشقجي مسبقا وتم قتله بطريقة وحشية ".

أما الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" الذي بث الخطاب مباشرة فكتب "أردوغان: الجريمة البشعة لقتل خاشقجي تم التخطيط لها مسبقا".من جهتها، قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني:" أردوغان يكشف تفاصيل جديدة عن مقتل الصحفي السعودي: قتل بوحشية". 

وبدورها عنْونت صحيفة "الجروزاليم بوست" على موقعها الالكتروني:" رئيس تركيا أردوغان يقول إن الإشارات تظهر أن قتل خاشقجي كان مخططا". كما استخدمت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) على موقعها الإلكتروني باللغة العبرية عنوانا جاء فيه:" أردوغان: تم التخطيط لقتل الصحفي مسبقا، ولن نلتزم الصمت". 

واستعانت وسائل الإعلام الإسرائيلية بوكالات الأنباء لتغطية الخطاب. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد أن المعلومات والأدلة المتوفرة، تظهر بأن الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ذهب ضحية جريمة وحشية، كان مخططا لها مسبقا. 

وتساءل أردوغان في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان في العاصمة أنقرة، عن سبب مجئ 15 شخصا إلى القنصلية يوم مقتل خاشقجي ومن أمر بذلك. 

وقال أردوغان إن الضمير الإنساني لن يكون مطمئنا حتى محاسبة من أصدر أمر الإغتيال وكل المنفذين. ودعا أردوغان إلى إجراء تحقيق حساس بشأن مقتل خاشقجي من قبل لجنة عادلة ومحايدة تماما ولا يشتبه في أي صلة لها بالجريمة. 

وعن الحملات الإعلامية التي استهدفت تركيا خلال التحقيقات، قال أردوغان: "بعد مقتل خاشقجي تعرضنا لحملة إعلامية شرسة لتلطيخ سمعة بلدنا ووضعه في قفص الاتهام ونحن على علم بمصدر وهدف هذه الحملات". 

الاناضول