الحكومة اللبنانية الجديدة سترى النور خلال ايام

حكومة لبنان الجديدة

رام الله الإخباري

قال مصدر سياسي لبناني، الأربعاء، أن حكومة بلاده الجديدة سترى النور في "الأيام القليلة المقبلة" في حال تجاوز "عقبات ثانوية" بشأن بعض الحقائب الوزارية.وفي تصريح لوكالة الاناضول التركية قال المصدر مفضلا عدم الكشف عن هويته، إنّ "الحكومة اللبنانية ستبصر النور في اليومين المقبلين، أو بحلول نهاية الأسبوع (الجاري السبت والأحد) على أقصى تقدير

 حال تم تسهيل العقبات الثانوية بشأن بعض الحقائب، وعدم حصول عرقلة جديدة".وأضاف أن "أجواء التشكيل إيجابية حتى الآن، ويبدو أن ولادة الحكومة قريبة"، مشيرا إلى وجود "بعض العقد البسيطة التي تحتاج حلحلة".

وعن طبيعة هذه "العقد"، لفت المصدر إلى تمسّك بعض الفرقاء السياسيين بالحصول على حقائب خدمية، أما الوزارات السيادية فمتفق عليها.وأوضح أن "اجتماع رئيس البلاد ميشال عون، الثلاثاء، برئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط، والنائب طلال أرسلان، أفضت إلى تذليل عقدة الوزير الدرزي الثالث، والذي تركت تسميته لعون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري".

وتابع: "اليوم، سيكثف الحريري لقاءاته واتصالاته بالفرقاء السياسيين، حتى تنضج اللمسات الأخيرة للتركيبة الحكومية النهائية، قبل عرضها على رئيس الجمهورية ومن ثم إعلانها".
 

من جانبها، قالت الرئاسة اللبنانية، في بيان، إن عون "تابع ظهر اليوم اتصالاته الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة، في ضوء التطورات التي استجدت خلال الساعات الماضية، والمواقف التي صدرت عن عدد من رؤساء الكتل النيابية حول التشكيلة الحكومية الجديدة". وأعرب عون عن أمله في تشكيل الحكومة "في أسرع وقت، كي تنصرف الى مواجهة التحديات المختلفة".

من جهته، قال جبران باسيل، وزير الخارجية البناني، وهو أيضا رئيس "التيار الحر"، اليوم، إن "عدالة التمثيل تتحقق والقواعد والمعايير التي تجمع تتحقق، وهذا ما يسمح للحكومة بقرار رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، أن تتشكل، وبإمكاننا، من الآن، أن نقول مبروك".

وعن مطالبة القوات اللبنانية بحقيبة وزارة العدل، أضاف باسيل في تصريحات إعلامية: "لا أملك الصفة، ولا نحن في المكان الذي يسمح بالدخول في هذه التفاصيل، لكن الصورة واضحة أمامي في هذا الإطار"، دون تفاصيل.

ونقل بيان للمكتب الإعلامي رئيس مجلس النواب، نبيه بري، عن الأخير قوله: "لا أستطيع القول بأن تأليف الحكومة اللبنانية انتهى، أستطيع أن أقول إن التقدم على قدم وساق، وقريباً وعسى ولعلّ".

أما رئيس الحزب الاشتراكي، وليد جنبلاط، فدعا في تغريدة عبر "تويتر"، إلى "الإسراع في تشكيل الحكومة"، معتبرا أن الأمر "أكثر من ضروري؛ لأن الوضع الاقتصادي فوق كل اعتبار".

فيما أعلنت الأمينة العامة لحزب "القوات اللبنانية"، بقيادة سمير جعجع، في مقابلة تلفزيونية، إن "الثابتة الوحيدة (هي) أن القوات ستحصل على 4 حقائب وزارية، بينما في موضوع الحقائب (طبيعتها) ليس هناك أي شيء ثابت بعد، وليس هناك بعد عرضا رسميا نهائيا للقوات".

والثلاثاء، قال الحريري، في افتتاح مؤتمر "صيف الابتكار": "لقد اقتربنا جدا من تشكيل الحكومة".وفي مايو/أيار الماضي، طلب الرئيس اللبناني ميشال عون، من الحريري، زعيم "تيار المستقبل" (سني)، تشكيل الحكومة الجديدة، بعد الانتخابات النيابية.
 

غير أن تشكيل الحكومة تأجل مرارا، وسط تبادل الاتهامات بين القوى السياسية بشأن المسؤولية عن التأخير، فضلا عن مطالب بقوة التمثيل داخل الحكومة الجديدة.ولا يلزم الدستور اللبناني رئيس الحكومة المكلف بفترة محددة لتأليف الحكومة.

وتقسم الحكومة اللبنانية مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، حيث تتوزع المقاعد عند المسلمين بين 6 مقاعد وزارية لكل من السنة والشيعة، إضافة إلى 3 وزراء للدروز.

الاناضول