ليفني : نتنياهو يخشى حماس ويحول لها الاموال مقابل صمتها

ليفني ونتنياهو واسرئيل وقطاع غزة

قالت رئيسة المعارضة الاسرائيلي  ليفني إن رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتانياهو ليس قويًا أمام حماس لا بل يعزز من قوة الحركة ويحول لها أموالًا مقابل صمتها المؤقت.

وانتقدت ليفني بشدة نتنياهو على خلفية تحويل أموال إلى حماس حتى يتمكن من دفع رواتب عناصره بحسب زعمها وأضافت أنه بدلًا من تقوية المعتدلين وعزل حماس فان الحكومة الاسرائيلة تطلق تصريحات حربية وتهديدات فارغة المضمون ومن ناحية أخرى تحول أموالًا مباشرة لحماس. 

وكتبت ليفي على حساب تويتر الخاص بها أنه في عام 2014 أعلن أفيغدور ليبرمان أن مبعوث الأمم المتحدة حينذاك فرانسوا نون غارتيه شخصية غير مرغوب بها لأنه طالب بتحويل أموال إلى حركة حماس واليوم نرى أن حكومة إسرائيل تحول هذه الأموال بنفسها إلى حركة حماس.

ورأت ليفني أن أمن إسرائيل يتأرجح ما بين شعبوية حكومة اليمين وبين التنفيذ. 

وكانت مصادر مطلعة قد قالت لصحيفة الاخبار اللبنانية إن قطر بدأت تضخ أموالا الى قطاع غزة عبر إسرائيل وبموافقة الأمم المتحدة والولايات المتحدة لتجاوز السلطة الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة ان إسرائيل تلقت رسمياً من القطريين، عبر الأمم المتحدة، ثمن وقود محطة التوليد في غزة بما يكفي القطاع لمدة ستة أشهر، وهو ما يتوقع أن يؤدي إلى تحسين التيار الكهربائي.

وأضافت الصحيفة انه تم التوافق ايضا مع الأمم المتحدة على دفع رواتب كاملة للموظفين المدنيين التابعين لحكومة حماس السابقة لثلاثة أشهر بتمويل قطري.

وعلمت «الأخبار» أن الأمم المتحدة والقطريين تسلموا من «حماس» كشوفاً بفاتورة الرواتب للموظفين المدنيين من أجل البدء في تجهيزها للصرف قريباً، فيما ستتولى

وزارات الحكومة السابقة صرف رواتب كاملة للعسكريين الذين ترفض إسرائيل إدخال أموال لهم.