نتنياهو : سأدرس بفكر منفتح "صفقة القرن "

نتنياهو وصفقة القرن

بعد أن تطرق لحديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حل الدولتين، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال مقابلة مع شبكة CNN إنه سيدرس "بفكر منفتح" خطة الإدارة الامريكية للسلام في الشرق الاوسط.

وقال نتنياهو: "بالتأكيد سأدرس الأمر بفكر منفتح لأنني اعلم ان هناك صداقة قوية مع اسرائيل. لقد قلت دائما إنني مستعد للنظر في خطط السلام التي تقدمها الولايات المتحدة".

ورفض نتنياهو الالتزام بحل الدولتين، لكنه أوضح: "تبين أنه إذا استخدمت الشعارات، فلن تصل بعيداً، لأن أشخاصًا مختلفين يعنون أشياء مختلفة عندما يقولون ’دول’. لذلك بدلاً من الحديث عن الشعارات، أفضل التحدث عن المحتوى".

وقد اجريت المقابلة التلفزيونية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي على خلفية تصريحات الرئيس ترامب الأخيرة بأنه يستهوي حل الدولتين، ولكن "في نهاية المطاف، إذا أرادوا دولة واحدة، فلا بأس، وإذا ارادوا دولتين، فهذا أمر جيد بالنسبة لي. سأكون راضيا عما يقبلون به، أنا وسيط فقط".

وكان بنيامين نتنياهو تطرق لهذا الموضوع خلال مؤتمر صحافي عقده يوم الأربعاء، فقال: "لدي استعداد بأن يتولى الفلسطينيون مسؤوليتهم في حماية أنفسهم، دون ان يكون لهم إمكانية الإضرار بنا، وهذا يعني أن السلطة الأمنية ستبقى في أيدينا".

وكرر نتنياهو في مقابلته مع CNN، موقفه مؤكداً أن السيطرة الأمنية في المنطقة يجب أن تكون إسرائيلية. وقال: "لا الأمم المتحدة ولا الشرطة الكندية ولا أي كان، لا قوات نمساوية ولا أسترالية، ان من يتولى الامن هي القوات الإسرائيلية ولا أحد سواها، وإلا فإن الإرهابيين الإسلاميين، سواء كانوا داعش أو حماس أو إيران، أو جميعهم معا سيسيطرون على المنطقة. هذه هي شروطي".

في المقابل، جاء في بيان للمحكمة الدولية في لاهاي، الليلة الفائتة، أن السلطة الفلسطينية رفعت دعوى ضد الولايات المتحدة بسبب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.