نقص حاد في اطباء الاختصاص في غزه

موقع مدينه رام الله الاخباري :

يعاني القطاع الصحي في غزة نقصا حادا في الأطباء من ذوي التخصصات النوعية. وتشير وزارة الصحة إلى أن الأزمة ستتفاقم، بسبب بلوغ عدد من الأطباء من ذوي الكفاءة العالية سن التقاعد، إلى جانب هجرة العديد من الأطباء المميزين، بسبب الأوضاع السياسية والأمنية المتردية في القطاع.

هذه القضية تعكس وضعا صحيا صعبا يعيشه القطاع، فالمعطيات الرسمية تشير إلى نقص حاد تعانيه المستشفيات، على صعيد الأطباء الأخصائيين، لا سيما في التخصصات النوعية.

\"2013-07-17-16.36.58\"

وتشير المعطيات ذاتها إلى أن النقص آخذ في الاتساع لأسباب عديدة، أهمها هجرة العقول بمعدل خمس حالات سنوياً منذ أن بدأ الحصار الإسرائيلي على القطاع قبل ثماني سنوات، إلى جانب الصعوبات الكبيرة التي تعترض طريق الطلبة الفلسطينيين إلى الجامعات الأجنبية.

وضمن ما يندرج في إطار مساعي إسعاف المنظومة الصحية في غزة، تأتي مبادرة أطباء فلسطينيين من لبنان، التي تقضي بتوفير منح لجلب زملاء جدد لهم من غزة إلى جامعات لبنانية، لتطوير قدراتهم.

ويستعد أخصائي الأوعية الدموية أيمن السك، للوصول إلى الجامعة الأميركية في بيروت قريبا، لكنه يشكك في قدرة خطة الابتعاث على حل المشكلة.

وقال السك إن \"البعثة التي أستعد للذهاب إليها لن تشكل حلا جذريا للمشكلة، فنحن نحتاج إلى تزويدنا بالموارد والأجهزة الطبية اللازمة لإتمام عملنا على أكمل وجه\".

[newsbox style=\"nb1\" display=\"category\" cat=\"1\" show_more=\"yes\" show_more_event=\"ajax\"]