روحاني : اميركا تطلب منا يوميا ان نجلس معها على طاولة الحوار

اميركا والتفاوض مع ايران

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم السبت، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، إن الولايات المتحدة تبعث رسائل لإيران باستمرار لبدء مفاوضات.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بعد انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في أيار/مايو الماضي، من الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015 وإعادة فرض عقوبات على طهران الشهر الماضي.

وكان ترامب قال إنه يوافق على الاجتماع مع زعماء إيرانيين.

وقال روحاني: "يحاولون من جانب الضغط على الشعب الإيراني ومن جانب آخر يبعثون لنا برسائل يوميا من خلال وسائل مختلفة بضرورة أن نأتي ونتفاوض معا".

وأضاف: "يقولون علينا التفاوض هنا، علينا التفاوض هناك. نريد حل هذه القضايا... هل ينبغي أن نستجيب لرسائلكم؟، أم ننظر إلى أفعالكم الوحشية؟".وتريد واشنطن إرغام طهران على إنهاء برنامجها النووي ووقف دعمها لجماعات لقوات مسلحة وللنظام في سورية والعراق.

ومن المقرر إعادة فرض عقوبات أميركية تستهدف قطاع النفط الإيراني في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.وقال روحاني، إن إيران تواجه: "حربا اقتصادية ونفسية ودعائية"، مشيرا إلى الولايات المتحدة وإسرائيل كعدوي طهران الرئيسيين.

ولم يستبعد ترامب في وقت سابق احتمال لقاء نظيره الإيراني روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستجري في نيويورك في النصف الثاني من أيلول/ سبتمبر الجاري. وأكد أنه سيكون "متاحا دائما للحديث مع إيران".