الاونروا تعبر عن دهشتها من قرار ترامب بوقف تمويلها

قطع التمويل الامريكي لوكالة الانوروا

عبّرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عن دهشتها من قرار الولايات المتحدة وقف التمويل لها بشكل كامل، مؤكدة أنّه "مخيب للآمال"، ورفضت الإصرار الأميركي على أنّ برامجها "معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

وقال المتحدث باسم (أونروا) كريس غانيس في سلسلة تغريدات على "تويتر": إننا "نرفض بأشد العبارات الممكنة انتقاد مدارس أونروا ومراكزها الصحية وبرامجها للمساعدة في حالات الطوارئ بأنّها معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه‘".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت قد قالت في بيان الجمعة، بحسب ما أوردت "رويترز"، إنّ "نموذج عمل أونروا وممارساتها المالية، عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

وأضافت "راجعت الإدارة المسألة بحرص وخلصت إلى أنّ الولايات المتحدة لن تقدّم مساهمات إضافية لأونروا". وقالت إنّ "توسع مجتمع المستفيدين أضعافاً مضاعفة، وإلى ما لا نهاية، لم يعد أمراً قابلاً للاستمرار...".

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان إدارة الرئيس دونالد ترمب، أنّها ستخفض 200 مليون دولار من أموال الدعم الاقتصادي الفلسطيني، لبرامج في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ودفعت الإدارة الأميركية 60 مليون دولار لـ"أونروا"، في يناير/كانون الثاني، لكنها حجبت 65 مليوناً أخرى بانتظار مراجعة للتمويل، من أصل تعهد قيمته 365 مليوناً للعام.