الخميس 23 أغسطس 2018 01:55 م بتوقيت القدس المحتلة

نتنياهو يطير الى دول "البلطيق " للبحث عن اصدقاء جدد

نتنياهو يطير الى دول "البلطيق " للبحث عن اصدقاء جدد

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيسعى للحد من ما أسماه "المواقف غير الصديقة" لإسرائيل في داخل الإتحاد الأوروبي خلال زيارة يبدأها اليوم الخميس إلى ليتوانيا يلتقي خلالها قادة دول البلطيق الثلاث ليتوانيا، لاتفيا واستونيا.

وقال نتنياهو للصحفيين لدى مغادرته إسرائيل إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، صباح اليوم، "أود أن أوازن بين مواقف الاتحاد الأوروبي غير الصديقة تجاه دولة إسرائيل من أجل تحقيق علاقة أكثر عدلا وتميزا".

وأضاف "لقد حققت هذا من خلال التعاون مع مجموعات من الدول داخل الاتحاد الأوروبي وأوروبا الشرقية والآن مع دول البلطيق وبالطبع مع دول أخرى".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول إن نتنياهو" سيشارك خلال الزيارة في قمة دول البلطيق وسيلتقي مع رؤسائها: رئيس الوزراء الليتواني ساوليوس سكفيرنيليس ورئيس الوزراء اللاتفي ماريس كوتشينسكيس ورئيس الوزراء الإستوني يوري راتاس. وسيبحث القادة الأربعة تعميق التعاون بين دولهم".

وأضاف" كما سيلتقي رئيس الوزراء نتنياهو مع الرئيسة الليتوانية داليا غريباوسكاياتا في قصر الرئاسة".وتابع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "سيشارك نتنياهو في مراسم تذكارية ستقام في بونار (موقع يقع على بعد 10 كم عن فيلنيوس أعدم فيه النازيون حوالي 100 ألف يهودي إبان الحرب العالمية الثانية). وسيحضر هذه المراسم وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكفيتسيوس".

ولفت إلى أن الزيارة ستستمر 3 أيام.وتواجه إسرائيل مواقف أوروبية رافضة لسياساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبخاصة الاستيطان وتغيير الواقع في القدس الشرقية المحتلة.

واعلن الاتحاد الأوروبي مرارا معارضته قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نهاية العام 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة.كما عارض الاتحاد الأوروبي انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق الدولي مع إيران.وتتخذ القرارات في الاتحاد الأوروبي بالإجماع.

المصدر : الاناضول