مستشار ترامب للامن القومي من القدس : انا صديق حميم لاسرائيل

مستشار الامن القومي الامريكي واسرائيل

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأحد، بمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، في إطار مأدبة عشاء أقيمت في مقر إقامة رئيس الحكومة الإسرائيلية في القدس. وحضر المأدبة أيضا السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديرمر.

وقال نتنياهو في مستهل اللقاء "أيها السفير بولتون، يا جون، يسرني أن أراك. إننا صديقين منذ سنوات طويلة وأستطيع أن أشهد بأن في إطار منصبك وخارجه أنت صديق حقيقي لإسرائيل، وداعم متحمس للتحالف الأمريكي الإسرائيلي".

وأضاف "زيارتك إلى هنا، تحمل في طياتها أهمية كبيرة، في أعقاب القرار المهم الذي اتخذه الرئيس ترامب، والذي قضى بنقل السفارة إلى القدس، وبالانسحاب من الاتفاقية السيئة مع إيران"، في إشارة إلى الاتفاق النووي.

وأكد نتنياهو بحسب ما بيان صدر من مكتبه، "أتطلع إلى مناقشة قضايا كثيرة معك، وخاصة الاستمرار في صد العدوان الإيراني في المنطقة، وضمان عدم امتلاكهم أبدا الأسلحة النووية. هنالك مواضيع كثيرة أخرى، ولكن هذه هي نقطة جيدة للبداية".

من جانبه قال بولتون "يشرفني كثيرا أن أتواجد هنا. يسعدني أن أراك مرة أخرى، وأن أتحدث عن العلاقات الأميركية الإسرائيلية".

وتابع بولتون  قائلا "العام والنصف الأخيرين كانا مثيرين للغاية في إدارة ترامب، بما في ذلك بعض القضايا التي تفضلت بذكرها. من البديهي أننا نواجه تحديات كبيرة بالنسبة لإسرائيل وللولايات المتحدة وللعالم أجمع. البرنامج النووي الإيراني والبرنامج الإيراني لتطوير الصواريخ الباليستية، يحتلان رأس القائمة. إذن، يسرني أن أكون هنا، وأتطلع إلى مباحثاتنا".

ومن المقرر أن يلتقي بولتون بنتنياهو مجددا الإثنين، في مكتب الأخير في القدس. وأعلنت مصادر عبرية أن بولتون سيلتقي بوزير الامن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.