مئات الشاحنات تتدفق الى قطاع غزة بعد فتح معبر كرم ابو سالم

اعادة فتح معبر كرم ابو سالم

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء فتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة عقب إغلاقه لأكثر من شهر.وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق إدخال البضائع للقطاع رائد فتوح  إن سلطات الاحتلال أعادت صباح اليوم فتح المعبر بشكل اعتيادي أمام إدخال البضائع والمحروقات إلى غزة.

وأوضح أنه سيتم اليوم إدخال نحو 700 شاحنة محملة بالبضائع للقطاعين التجاري والزراعي، ولقطاع المواصلات، من بينهم 300 شاحنة محملة بمواد بناء تشمل (الحصمة، والحديد والإسمنت).

وأشار فتوح إلى أنه سيتم ضخ كميات من المحروقات من بينها غاز الطهي إلى غزة.وكان فتوح قال  الاثنين إنه "تم إبلاغ شركات القطاع الخاص بقطاع غزة بقرار الاحتلال بإعادة فتح المعبر"، مشيرًا إلى أنه سيتم إدخال كافة البضائع المسموح بها قبل هذا التاريخ وستشمل المحروقات.

وقبل شهر أعلنت سلطات الاحتلال عن تقليص دخول البضائع إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم إلى "الحد الأدنى الإنساني"، والذي يشمل الغذاء والدواء فقط، وذلك بزعم تواصل إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة من غزة، وإثر جولات التصعيد التي شهدها القطاع ردًا على العدوان الإسرائيلي.

وقرر جيش الاحتلال أمس الاثنين إعادة فتح المعبر اعتبارًا من اليوم الأربعاء بالكامل أمام حركة البضائع مع قطاع غزة بعد ثلاثة أيام من الهدوء، كما أعلن أنه سيتم توسيع مساحة صيد في بحر قطاع غزة لعدة أميال.

و"كرم أبو سالم"، هو المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، ويتم من خلاله إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، وتغلقه قوات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

ويعمل المعبر في صورته الطبيعية خمسة أيام أسبوعيًا، ويُغلق أيام الجمعة والسبت، كما يتعرض للإغلاق أحيانًا تحت ذرائع أمنية.