العثيمين وابو الغيط وشيخ الأزهر يبحثون سبل دعم وكالة الاونروا

دعم وكالة الاونروا

بحث أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، يوسف العثيمين، مع كل من أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وشيخ الأزهر، أحمد الطيب، سبل دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدهما العثيمين في القاهرة، اليوم الثلاثاء، أثناء زيارة يجريها لمصر (غير محددة المدة).وقالت الجامعة العربية، في بيان، إن العثيمين وأبو الغيط بحثا "تطورات القضية الفلسطينية، وتنسيق الجهود بين المنظمتين من أجل دعم المواقف الفلسطينية على الساحة الدولية".

كما تناول اللقاء "ضرورة العمل على مساندة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا)، لمواجهة الأزمة المالية التي تشهدها الوكالة، وضمان التمويل المستمر لعملياتها".

وجمدت الولايات المتحدة الأمريكية، في يناير/ كانون ثانٍ الماضي، مبلغ 65 مليون دولار من دعمها لـ"أونروا"، بدعوى أنها بحاجة إلى مراجعة هذا الدعم.وتقول الأمم المتحدة إن الوكالة الأممية تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر إلى خفض برامجها بشكل حاد، التي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

فيما قال الأزهر، في بيان، إن لقاء العثيمين والطيب تطرق إلى دعم جهود مكافحة الإرهاب، ونشر السلام العالمي.وقال الطيب إن الاتفاق على رؤية عربية موحدة هو الحل الوحيد لمشكلات العالم الإسلامي؛ لأنه يواجه أجندات ومخططات تسعى إلى تفتيته وإضعافه من خلال إلصاق الإرهاب بالدين الإسلامي.

وأعرب العثيمين عن تطلعه للاستفادة من خبرات الأزهر في مواجهة الإرهاب، ونشر السلام العالمي.وتأسست منظمة التعاون الإسلامي عام 1969، ويوجد مقرها الرئيس في مدينة جدة السعودية، وتضم في عضويتها 57 دولة، موزعة على أربع قارات.