بعد الهبوط الكبير على الليرة ...تركيا ترسل وفدا للتفاهم مع "واشنطن "

الليرة التركية والعقوبات الامريكية

سيتوجه وفد من مسؤولين أتراك إلى واشنطن خلال يومين لمناقشة الخلاف الدائر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.وفق ما ذكرت مصادر دبلوماسية
وساءت  العلاقات بين البلدين بسبب خلافات بشأن السياسة الخاصة بسوريا، إضافة إلى محاكمة القس الأميركي أندرو برانسون بتهم بالإرهاب في تركيا.

وتطالب إدارة ترامب تركيا بالإفراج عن برانسون، الذي عاش في تركيا لأكثر من 20 عاما ويواجه تهما بدعم جماعة تتهمها أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب في 2016.

وفرضت واشنطن في الأسبوع الماضي عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية قضية برانسون.وأفاد أردوغان إن تركيا سترد بتجميد الأصول المملوكة لوزيري الداخلية والعدل الأميركيين في تركيا "إن وجدت".

 وبسبب تدهور العلاقات والنزاع التجاري بين البلدين هبطت  الليرة التركية إلى مستوى قياسي أمس الاثنين.وأشارت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

جاء ذلك بعد أن فرضت أنقرة رسوما على سلع أميركية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألومنيوم.وحسب  تلفزيون (سي.إن.إن ترك) فإن أنقرة وواشنطن توصلتا إلى اتفاقات مسبقة بشأن قضايا معينة. ولم يذكر تفاصيل.

يذكر أن الليرة التركية فقدت 27 بالمئة من قيمتها هذا العام. فوصلت يوم الاثنين مستوى قياسيا منخفضا عند 5.4250 ليرة مقابل الدولار بتراجع نحو 5.5 بالمئة.

وبعد نشر التقارير عن زيارة الوفد التركي لواشنطن  ارتفعت الليرة إلى 5.2625ليرة مقابل الدولار ، وجرى تداولها الساعة 22:38 بتوقيت غرينتش عند 5.2672 ليرة للدولار.