ترامب يهدد الصين من جديد وبكين تتوعد بالرد

الحرب التجارية بين الصين واميركا

أعلن البيت الأبيض عن  نيته فرض المزيد من الرسوم على البضائع الصينية بهدف "تشجيع" بكين على إنهاء ممارساتها التجارية "غير النزيهة".

وأكد  مندوب التجارة الخارجية الأمريكي روبرت لايتهايزر أمس الأربعاء: "هذا الأسبوع، كلفني الرئيس النظر في إمكانية زيادة الرسوم من 10 إلى 25% على واردات صينية تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار".

و تواصل إدارة ترامب حض الصين على إنهاء ممارساتها غير النزيهة وفتح أسواقها والانخراط في سوق تنافسي حقيقي".وأشارالمندوب  أن "الصين بدلا من تغيير سلوكها فرضت إجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة، حيث فرضت رسوما على بضائع بقيمة 34 مليار دولار.

ومن جهتها كانت الصين قد أكدت قبل تصريحات المسؤول الأمريكي، من أنها مستعدة لتبني إجراءات انتقامية في حال تشدد الموقف الأمريكي.وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية إن "الابتزاز والضغط على الصين لن يجديا نفعا"،

 وأضاف: "إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات تزيد من التصعيد، فسنتبنى بالتأكيد إجراءات مضادة لحماية حقوقنا ومصالحنا المشروعة".يذكر أن البيت الأبيض  يتهم بكين باستمرار بممارسات "غير نزيهة" وبـ"سرقة الملكية الفكرية"،

 ويطالب بتخلي العملاق الآسيوي عن هذه الممارسات، بما يخدم خفض العجز التجاري الأمريكي أمام الصين بـ200 مليار دولار، ويحثها على فتح أسواقها بشكل أكبر أمام البضائع الأمريكية.