أول تصريح صادم لـ "أوكتار" بعد اعتقاله من قبل تركيا

الداعية عدنان اوكتار

رام الله الإخباري

قال الداعية التركي عدنان أوكتار أنه مجرد كاتب يدعو إلى الإسلام لمن أراد ولا يجبر أحداً عليه، و نفى اخلال التحقيقات التي تجريها معه شعبة الجرائم المالية في إسطنبول، جميع التهم التي وُجهت إليه، »، كما جاء في صحيفة صباح. 

وأثناء التحقيق معه، رفض كافة التهم، مؤكداً أن جميعها «كذب وافتراء في حقه»، على حد تعبيره.وحول سؤاله عن الأرصدة والأموال المنسوبة له، التي تم العثور عليها ليلة القبض عليه، وكذلك الشركات والجمعيات، قال إنه لا يملك أي حساب بنكي، وكل ما يجنيه بالشهر هو 3500 ليرة على الأكثر، يضعها في جيبه. 

وأضاف "ليس لدي أي شركة، أنا فقط أعمل بالكتابة، وليس لدي محاسب مالي، أو مؤسسة، أو خزانة مالية أضع بها أموالي، التي أضعها فقط في جيبي، وأحياناً أخذ مصروفاً من والدتي"

 وأجاب حول اتهامه بأنَّ منظمته تنتهج أعمالاً إرهابية: «لسنا منظمة إرهابية، نحن مجموعة أصدقاء نعيش بنيّة طيبة، ولست أنا المهدي».وأكد أنه لم يسافر خارج تركيا أبداً وأنه درس الفلسفة في إسطنبول لمدة 3 سنوات، وبسبب ضغط الشيوعيين لم يستطع إكمال الدراسة" على حد قوله.

 وتقدَّم مواطنون  بأكثر من 250 دعوى ضد أوكتار،و فتحت القوات الأمنية ملفات انتحار 3 فتيات، كان من ضمنهن الشابة نوراي تينار، التي وجدت منتحرة في منزلها. واتَّضح أن أخاها الأكبر صالح تينار تم إلقاء القبض عليه ضمن جماعة أوكتار،. ويتوقع الأمن التركي أن لجماعة أوكتار يد في انتحار الفتاة . 

يذكر أن الأمن قد أوقف الداعية التركي عدنان أوكتار، على خلفية تهمٍ مختلفة. جاء ذلك في إطار إصدار النيابة العامة بإسطنبول مذكرة توقيف بحق «أوكتار»، المعروف باسم «هارون يحيى»، والعشرات من أتباعه، نتيجة تحقيقات أجرتها حول اتهامات مختلفة يواجهونها.

ويواجه أوكتار وجماعته تهم عديدة من بينها ، تأسيس تنظيم لارتكاب جرائم، واستغلال الأطفال جنسياً، والاعتداء الجنسي، واحتجاز الأطفال، والابتزاز، والتجسس السياسي والعسكري. 

كما يواجه المذكورون تهماً أخرى، بينها استغلال المشاعر والمعتقدات الدينية بغرض الاحتيال، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، والتزوير، ومخالفة قوانين مكافحة الإرهاب والتهريب، من خلال تنظيم يحمل اسم «عدنان أوكتار». 

وأوقفت  فرق الأمن و 79 شخصاً ، من إجمالي عدد الصادرة بحقهم مذكرات توقيف، بينهم أوكتار. وأكّدت المصادر الأمنية أن الفرق ألقت القبض على أوكتار أثناء محاولته الهرب من منزله في إسطنبول، وضبطت لديه كمية من الأسلحة والدروع الفولاذية.

عربي بوست