توقعات بارتفاع أسعار لحوم الأضاحي هذا العام

أسعار لحوم الأضاحي في فلسطين

توقعت دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة ان يطرأ ارتفاع على أسعار لحوم الأضاحي في قطاع غزة هذا العام.

وقال طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني بزراعة غزة ان سعر كيلة الماشية وعجول التسمين سترتفع هذا العام ليصل سعرها ما بين 18 الى 20 شيكلاً ، مشيراً الى ان سعرها العام الماضي تراوح ما بين 14 الى 16 شيكلاً.

وأضاف أن أسعار الأغنام أيضا سترتفع 5 دينار للكيلو القائم بعد كان كانت العام الماضي 4 دنانير، مبيناً أن سبب الارتفاع جاء نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم عالمياً.

وتوقع أبو حمد ان يكون معدل شراء الاضحية هذا العام ما بين 8 الى 9 آلاف رأس ، حيث كان العام الماضي من 14 الى 16 الف رأس.

وذكر أن احتياج قطاع غزة من المواشي والأغنام في عيد الأضحى المبارك يقدر بحوالي 30 ألف رأس، محذراً من تراجع كبير للمقبلين على الأضاحي بسبب ارتفاع الأسعار في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في غزة

وأشار إلى أن سبب انخفاض الطلب على المواشي هو ضعف الحركة الشرائية نتيجة تأخر رواتب موظفي الأونروا وخصومات رواتب موظفي السلطة وارتفاع نسبة البطالة في غزة، فضلاً عن أزمة الكهرباء وقلة ساعات الوصل الأمر الذي يحتاج إلى أي وسيلة لتبريد اللحوم والحفاظ عليها.

وفي مجال الرقابة الصحية أكد أبو حمد أن وزارته تمارس الرقابة على الحيوانات المدخلة للقطاع عبر المعبر للتأكد من سلامتها، بالإضافة إلى استخدام كافة الإجراءات القانونية بما يضمن خلوها من الأمراض والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين في غزة.