تركيا ترد على تهديدات ترامب : ابتعد عن هذه اللغة أفضل لك

تركيا وتهديدات ترامب

رام الله الإخباري

قال رئيس البرلمان التركي بن علي يلدرم إن  التهديد لا يفلح مع الشعب التركي، داعيا أميركا للابتعاد عن هذه اللغة إذا كانت تريد تطوير علاقاتها مع تركيا.

وجاءت تصريحات يلدرم ردا على تصريحات  ترامب ونائبه مايك بينس التي هدّدا فيها تركيا بفرض عقوبات واسعة إذا لم تطلق سراح القس الأميركي أندرو برانسون المتهم بقضايا تجسس وإرهاب.

وأضاف يلدرم أنه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تنسى أنها توفر الحماية دون أي قيود لزعيم جماعة الخدمة المعارضة فتح الله غولن، الذي تحمّله تركيا المسؤولية عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها يوم 15 يوليو/تموز 2016.

وتابع: الولايات المتحدة إذا كانت دولة قانون، فإن تركيا أيضا دولة قانون، وبالتالي على واشنطن أن تحترم القرارات القضائية"، وطالب الولايات المتحدة بالتوقف عن "لغة التهديد الرخيصة" والبحث عن سُبل لكسب ثقة الشعب التركي.

وكان ترامب هدد تركيا بـ"عقوبات شديدة" إذا لم تطلق "فورا" القس الأميركي الذي يحاكَم فيها بتهمة إرهاب وتجسس.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "ستفرض عقوبات شديدة على تركيا لاعتقالها الطويل للقس أندرو برانسون، وهو مسيحي رائع ورب عائلة، إنه يعاني كثيرا، هذا الإنسان المؤمن البريء ينبغي الإفراج عنه فورا".

وقررت محكمة تركية الأربعاء الماضي إطلاق سراح القس لكن مع وضعه قيد الإقامة الجبرية ومنعه من السفر في انتظار انتهاء محاكمته.

الجزيرة نت