ليبرمان يختار رئيساً جديداً لهيئة أركان الجيش قريباً

ليبرمان يختار رئيسا جديدا لهيئة الأركان

رام الله الإخباري

سيختار وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان  رئيساً جديداً لهيئة الأركان الجيش الإسرائيلي قريبًا.

وتنتهي ولاية رئيس الأركان الحاليّ اللواء غادي أيزنكوت في الأول من كانون الثاني 2019. وبموجب قانون الاحتلال عند نهاية العملية يوصي ليبرمان بتعيين رئيس الأركان، وعلى الحكومة أن تصادق عليه.


وبدأ ليبرمان استشارات ومقابلات مع ألوية مرشحين للمنصب وهم: أفيف كوخافي، نيتسان ألون، ويائير غولان.


ويقدر الكثيرون أن اللواء أفيف كوخافي، الذي يعمل نائب رئيس الأركان، هو المرشح الرائد. في وظائفه الأخيرة، حيث شغل كوخافي منصب رئيس شعبة الاستخبارات، ولواء الشمال.

ويبلغ من العمر (54عامًا) وبدأ طريقه العسكرية عام 1982، عندما تجند للواء المظليين، الذي تدرب فيه على القتال.وذلك  بعد أن اجتاز دورة الضباط، عمل من بين مناصب أخرى، ضابط قسم وضابط كتيبة. وعُيّنَ ضابط قسم العمليات في لواء المظليين.

وأثناء الانتفاضة الثانية (2001-2003) كان ضابط لواء المظليين. ، واهتم كوخافي بالعمل ضد المقاومة الفلسطينية.

وترأس عملية قام بها لواء المظليين للسيطرة على مخيّم بلاطة في نابلس عام 2003،و دخل خلالها جنود للمخيم عبر شن هجوم مدمج، كما تولى لاحقًا لواء المظليين بعملية "السور الواقي" وعمليات أخرى ضد المقاومة في الضفة الغربية.

شغل كوخافي منصب ضابط كتيبة غزة، وبعد ذلك عُين رئيس شعبة العمليات في هيئة الأركان. وفي نهاية عام 2010 حصل على رتبة لواء وعُين رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية.
وبسبب تطويره لتقنية لجمع المعلومات الاستخباراتية ترأس الجهود الاستخباراتية بعمليتي خلال العدوانين على قطاع غزة عامي 2012 و2014.

وفي عام 2014، بدأ كوخافي بشغل منصب ضابط لواء الشمال في جيش الاحتلال، وفي أيار 2017 أصبح نائب رئيس الأركان.

وكالة صفا