السويد تواجه الحرائق المستعرة بالقنابل الموجهة بالليزر !

الحرائق في السويد

رام الله الإخباري

استخدمت السلطات السويدية  أسلوب غريب من أجل إطفاء حرائق الغابات المستمرة منذ حوالي أيام، والذي كان عبارة عن  رمي المقاتلات قنابل موجّهة بالليزر على مناطق يصعب على سيارات الإطفاء الوصول إليها.

وقامت مقاتلات تابعة للقوات الجوية السويدية، بإلقاء 12 قنبلة موجّهة بالليزر من طراز (GBU- 49) لإطفاء حرائق قرب بلدة "أرفدالن".وذلك حسب صحيفة "أفتونبلاديت" السويدية

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع السويدية، اندرس بيرسون ، إن القنابل أُلقيت من ارتفاع 3 آلاف متر، وهي تُحدث ضغطًا كبيرًا وتعمل على عزل الأوكسجين بمنطقة معينة وهو ما يساهم في إطفاء الحريق.وأضاف "التجربة الأولى كانت ناجحة، ويمكن استخدام هذا الأسلوب الجديد في إطفاء حرائق الغابات في المستقبل".

وقال التلفزيون الرسمي (SVT)، إن الحرائق اندلعت في 83 نقطة، وهي متواصلة في 20 نقطة، وإن فرقًا خاصة من عدّة دول أوروبية تشارك في عمليات الإطفاء بناء على طلب السويد التي تعيش واحدة من الفترات الأكثر جفافا في تاريخها.

وقضت الحرائق على 25 ألف هكتار من الغابات خلال أسبوع، وبلغت قيمة الأضرار الناجمة عن الحرائق حوالي 900 مليون كرون سويدي (حوالي 103 ملايين دولار

وكانت السلطات السويدية قد منعت النزهات والشواء في كل البلاد لغاية 30 أغسطس/ آب القادم، على أن يتم محاكمة المخالفين بالسجن مدة عامين.

الاناضول