كندا تعلن عن فتح حدودها لأصحاب "الخوذ البيضاء" السوريين

كندا تستعد لاسقتبال أصحاب الخوذ البيضاء

رام الله الإخباري

أعلنت السلطات في كندا عن قرارها باستقبال 50  من أصحاب "الخوذ البيضاء" السوريين، والذي تم نقل مع عائلاتهم من سوريا، حيث سيشكل عددهم نحو 250 شخصاً.

وكان قد أجلي المئات من اصحاب "الخوذ البيضاء" والذي هم أفراد الدفاع المدني في مناطق سيطرة المعارضة السورية، وكان قد رشحوا لجائزة نوبل للسلام عام 2016، عبر الجولان إلى الأردن، بعد تقدم قوات النظام.

وذكرت شبكة "بي بيس ي" نقلاً عن مسؤولين، أن كندا ستعمل بالتعاون مع مسؤولين عن هذا الملف في الأمم المتحدة من أجل ضمان وصولهم إليها خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة.

في وقت لم تحدد كندا عدد الأشخاص الذين يمكن أن ينقلوا إليها، لكن وزيرة خارجيتها كريستا فريلاند قالت إن بلدها تبذل بالتعاون مع بريطانيا وألمانيا جهداً دولياً لتأمين سلامة الخوذ البيضاء وعائلاتهم.

وأشار ت إلى أن كندا تدعهم بقوة، وأن بلادها أوصت قادة حلف الشمال الأطلسي خلال قمة عقد في بروكسيل قبل اسبوع، بضرورة مساعدة هؤلاء "الأبطال".

وتابعت: "كندا شريك رئيسي للخوذ البيضاء، وهي فخورة بتمويلهم لدعم تدريبهم في الحالات الطارئة وزيادة عدد النساء في صفوفهم. إننا نشعر بمسؤولية أخلاقية عميقة حيال هؤلاء الأشخاص الذين يظهرون شجاعة وتفانيا".

 

سكاي نيوز